نوسا دوا: حذر رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الجمعة على هامش قمة لدول اسيا في اندونيسيا من اي تدخل quot;لقوى اجنبيةquot; بشان الخلافات الحدودية بين الصين والدول الاخرى المطلة على بحر جنوب الصين.

وصرح وين في كلمة نقلتها وكالة انباء الصين الجديدة ان quot;على القوى الاجنبية عدم استخدام اي مبرر للتدخلquot; في النزاع، في اشارة واضحة الى الولايات المتحدة التي تعتبر انه من الضروري ان يخضع الملف لمباحثات متعددة الاطراف خصوصا خلال قمة شرق آسيا.

وتفتتح قمة شرق اسيا التي تضم الصين خصوصا اعمالها السبت في جزيرة بالي الاندونيسية، مع مشاركة الولايات المتحدة للمرة الاولى بصفة رسمية. واضاف وين ان quot;الخلاف حول بحر جنوب الصين قضية مستمرة منذ سنوات. ويجب ان يتم حلها من قبل الدول المعنية من خلال مشاورات ودية ومفاوضات مباشرةquot;.

وتصطدم فيتنام والفيليبين وتايوان مع الصين حول السيادة على جزر في بحر جنوب الصين الغني بالنفط والغاز. واثير الموضوع الشائك في القمة السنوية لمنتدى اسيان الذي افتتح اعماله الخميس في بالي من المقرر ان يثار مجددا في قمة شرق آسيا.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعرب صباح الجمعة في بالي عن نيته ان تصبح قمة شرق اسيا quot;مكانا يمكننا العمل فيه على ملفات عدة مثل الامن البحري ومنع انتشار الاسلحة النوويquot;.