القدس: التقى قائد الجيش الصيني الجنرال تشين بينغدي مساء الاحد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس اركانه الجنرال بيني غانتز في تل ابيب على ما اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية في بيان.

وقال البيان ان quot;وزير الدفاع ورئيس الاركان الصيني ناقشا الوضع في المنطقة والعلاقات مع السلطة الفلسطينية والوضع في باكستان وايران وكذلك مكافحة الارهاب الدوليquot;، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وكان متحدث باسم الجيش الاسرائيلي اعلن سابقا ان المسؤول الصيني quot;سيلتقي مسؤولين امنيين كبارا ويحضر اجتماعات استراتيجية وامنية، ويزور مركز التدريب على القتال في المدن التابع لجيش الدفاع، ويشهد عرضا لتدريب قوات جيش الدفاعquot;.

وهذه المرة الاولى التي يزور فيها تشين اسرائيل بدعوة من غانتز.

ولم يكشف الجيش الاسرائيلي الفترة التي سيمضيها الجنرال تشين في اسرائيل.

ووصفت اذاعة الجيش الاسرائيلي الزيارة بانها quot;تاريخيةquot;.

وكان باراك قام بزيارة نادرة في حزيران/يونيو الى بكين لاجراء محادثات مع القادة الصينيين بناء على دعوة من نظيره الصيني ليانغ غوانغلي.

يذكر ان العلاقات الدفاعية بين البلدين شهدت فتورا بعد تدخل الولايات المتحدة مرتين لافشال صفقات سلاح اسرائيلية للصين شملت بيع طائرات فالكون التجسسية المتطورة عام 2000 وقطع غيار لطائرات بدون طيار اسرائيلية الصنع من طراز هاربي في 2005.

وتأتي زيارة تشين في الوقت الذي تبذل اسرائيل جهدا دبلوماسيا مكثفا لاقناع المجتمع الدولي بالتصويت ضد المسعى الفلسطيني للاعتراف بدولة مستقلة في الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل.

كما طلبت اسرائيل في الماضي من بكين اتخاذ اجراءات اشد تجاه البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، اذ تتمتع بكين بحق الفيتو في مجلس الامن الدولي وهي بين اعضائه الخمسة الدائمين.