القاهرة: احال النائب العام المصري عبد المجيد محمود الاحد مواطنا اردنيا موقوفا في مصر واسرائيليا مطلوبا الى محكمة جنايات امن الدولة العليا-طوارئ بتهمة التجسس لصالح اسرائيل، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وقالت الوكالة ان quot;الاردني بشار إبراهيم أبو زيد وهو مهندس اتصالات محبوس احتياطيا حاليا على ذمة التحقيقات والاسرائيلي اوفير هراري وهو ضابط في جهاز الاستخبارات الاسرائيلي مطلوب القبض عليه هاربquot; متهمان بquot;التخابر لمصلحة دولة اجنبية بقصد الاضرار بالمصالح القومية لمصرquot;.

واضافت الوكالة ان المتهم الاردني القي القبض عليه في نيسان/ابريل الماضي quot;لاضطلاعه بانشطة تخابر مع شريكه الاسرائيلي الهارب لصالح جهاز المخابرات الاسرائيليةquot;.

واكدت الوكالة ان تحقيقات نيابة امن الدولة العليا انتهت الى اتفاق المتهمين الاردني والاسرائيلي quot;على تمرير المكالمات الدولية الواردة للبلاد عبر الانترنت داخل إسرائيل، وذلك بغرض السماح لأجهزة الأمن الإسرائيلية بالتنصت على تلك المكالمات والاستفادة بما تتضمنه من معلومات عن كافة القطاعات بالبلاد مما يضر بالأمن القومي المصري ويعرضه للخطرquot;.

وكشفت التحقيقات، وفق الوكالة، عن quot;قيام الضابط الإسرائيلي الهارب بتكليف المتهم الأردني بالبحث عن عناصر من المصريين المتعاملين في مجال تمرير المكالمات وعرض خدماته عليهم من بيع أجهزة ومعدات إسرائيلية الصنع تستخدم في هذا الغرض لصالح أجهزة الأمن الإسرائيليةquot;.

وكان القي القبض في 12 حزيران/يونيو الماضي في القاهرة على شاب يحمل الجنسيتين الاسرائيلية والاميركية يدعى ايلان غرابيل للتحقيق معه في اتهامات بالتجسس لصالح اسرائيل.

وقالت وسائل اعلام مصرية رسمية ان ايلان غرابيل quot;ضابط في الموسادquot;، جهاز الاستخبارات الاسرائيلي، وجاء quot;يتجسس على مصر بهدف النيل من المصالح الاقتصادية والسياسية للبلدquot;.

ونفى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان انذاك ان يكون ايلان غرابيل مارس التجسس.