القدس: تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد التوصل الى quot;حلول ملموسةquot; لخفض كلفة المعيشة في اسرائيل لكنه ذكر بضرورة احترام بعض quot;القيودquot; لتحقيق هذه الاصلاحات.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه quot;طلبت من البروفسور مانويل ترايتنبرغ تزويدي (...) بحلول ملموسة قبل ايلول/سبتمبر، اي في اسرع وقت ممكن، لكن بدون تسرعquot;.

وتابع quot;اننا نواجه مشاكل معقدة. ونريد نتائج ملموسة لا تعميمات، بل حلولا ملموسة لمشاكل ملموسة من اجل خفض كلفة المعيشة والتفاوت الاجتماعي في اسرائيلquot;.

وادلى نتانياهو بتصريحاته في اثناء انعقاد مجلس الوزراء حيث تكلم وزير المالية يوفال ستاينيتز وحاكم البنك المركزي ستانلي فيشر، غداة تظاهرات نظمت في مختلف انحاء البلاد خارج تل ابيب والقدس وجمعت ما بين 50 الف شخص بحسب الشرطة و100 الف بحسب المنظمين.

وعين نتانياهو ترايتنبرغ المحلل الاقتصادي الذي يميل الى اليسار في الاسبوع الفائت على رأس لجنة خاصة مكلفة تقديم اقتراحات اصلاحات في ايلول/سبتمبر لتلبية حركة الاحتجاج الشعبية غير المسبوقة التي بدأت قبل اسبوع.

وقال رئيس الوزراء ان اللجنة ستاخذ في عين الاعتبار quot;مختلف القيودquot; ولا سيما quot;الاهتزاز الخطيرquot; الذي يضرب الاقتصاد العالمي حاليا.

وقال quot;علينا ان نتلقى توصيات تشمل خيارات محددة. فتغيير الاولويات يؤدي الى خيار، خيار بين قيود متنوعةquot;.

واضاف quot;ندرك امرا واحدا: نريد حلولا سليمة اقتصادية، لان انتهاء كل هذا في الافلاس او الانهيار الاقتصادي على ما تواجه اقتصادات اوروبية كبرى لن يحل مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعيةquot;.

واشارت الاستطلاعات الى ان التظاهرات المحتجة على غلاء المعيشة والمطالبة quot;بالعدالة الاجتماعيةquot; تلقى دعم اكثر من 80% من الاسرائيليين بما فيهم اعضاء في حزب الليكود (يمين) الذي يرأسه نتانياهو.

وسيقطع اعضاء الكنيست عطلتهم الثلاثاء لمناقشة الازمة الاجتماعية في جلسة عادية.