قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اكدت صحيفة هارتس ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو يدرس امكانية ارسال موفده الخاص اسحق مولخو الى القاهرة لاجراء مباحثات مع القيادة المصرية المؤقتة الحاكمة هناك.

وقالت الصحيفة في عددها اليوم ان رغبة نتانياهو هذه جاءت في اعقاب التحذير الذي اطلقه رئيس هيئة اركان الجيش المصري اللواء سامي عنان نحو اسرائيل يوم امس والذي دعاها فيه الى عدم التدخل في قرار بلاده باعادة فتح معبر رفح مع قطاع غزة.

واضافت quot;ان عنان نشر في صفحته الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك هذا التحذير واعتبر فيه ان قرار اعادة فتح معبر رفح على الحدود مع القطاع هو قضية مصرية داخليةquot;. ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من نتانياهو قولها ان نقاشات تدور الان بشأن امكانية ارسال المبعوث ملوخو الى القاهرة غير ان قرارا لم يتخذ بعد في هذا الشأن.

وذكرت quot;اذا ما قام مولخو برحلته هذه فإنه سيجتمع مع وزير الخارجية المصري نبيل العربي اضافة الى مسؤولين كبار في جهاز المخابرات المصريquot;. وأشارت الى انه من غير الواضح فيما اذا كان مولخو سيجتمع خلال زيارته للقاهرة مع قائد المجلس العسكري الحاكم في مصر المشير حسين طنطاوي او مع رئيس الوزراء المصري المؤقت عصام شرف.

وقالت (هارتس) quot;ان مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية رفائيل باراك قام بزيارة الى مصر في نهاية شهر يناير الماضي والتي زارها كذلك الجنرال عاموس جلعاد رئيس القسم السياسي والامني في وزارة الجيش غير ان زيارة مولخو في حال اتمامها ستكون الاولى بالنسبة له بعد الانتفاضة الشعبية هناكquot;.

واضافت quot;ان نتانياهو عبر مرات عدة عن قلقه خلال الاسابيع الماضية امام سفراء اوروبا وكذلك امام اعضاء في الكونغرس الامريكي بشأن ملاحظات اطلقها مسؤولون مصريون بشأن اسرائيل اضافة الى قلقه من التقارب في العلاقة بين مصر وايرانquot;.

واكدت ان مولخو سيوصل للمسؤولين في القاهرة رسائل عدة من بينها موضوع حكومة الوحدة الفلسطينية والوضع في قطاع غزة ونية مصر اعادة فتح معبر رفح بصورة دائمة اضافة الى موضوع الخطاب الذي سيلقيه نتانياهو امام الكونغرس خلال هذا الشهر.

وكان وزير الخارجية المصري اكد الخميس الماضي quot;ان التحضيرات تجرى لفتح معبر رفح خلال اسبوع او عشرة ايام وهي الخطوات التي ستؤخذ لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة بما في ذلك معاناة الشعب الفلسطينيquot;. ورأت هارتس quot;ان هذه التصريحات تحمل اشارات على قرب انتهاء الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزةquot;.