يقول نتانياهو انه لم يتلق حتى الان التعهدات الخطية من الاميركيين لتجميد الاستيطان.


القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد انه لم يتلق بعد التعهدات الخطية الاميركية التي تتيح له دعوة حكومته للتصويت على خطة تجميد الاستيطان في الضفة الغربية لمدة ثلاثة اشهر كما جاء في بيان.

وقال نتانياهو امام نواب من حزبه الليكود (يمين) quot;لم نتسلم بعد من الاميركيين الخلاصات الخطية للتعهدات التي قطعت. اذا حصلنا على هذه النتائج الخطية فسنعرضها على الحكومة وانا متاكد من ان اعضاء الحكومة سيوافقون عليها لانها ايجابية بالنسبة الى دولة اسرائيلquot;.

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;اذا لم نحصل عليها خطيا فلن ندعو الحكومة الى بتهاquot;. واكد نتانياهو ايضا ان التفاهمات الشفوية مع الاميركيين لم تتضمن تحديد مهلة ثلاثة اشهر -هي مدة تجميد الاستيطان- للمحادثات حول ترسيم الحدود المستقبلية للدولة الفلسطينية المقبلة.

وقال quot;ليس هناك اي طلب في هذا الصدد ولا اي التزام. لن تجري محادثات منفصلة حول الحدود لكن فقط حول مجمل المسائل الاساسيةquot;.

وكان نتانياهو وافق خلال محادثات ماراتونية جرت في 11 تشرين الثاني/نوفمبر مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، على اقتراح ينص على اعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة 90 يوما مقابل عرض سخي يتضمن اجراءات دعم امني ودبلوماسي لاسرائيل.

لكنه رفض عرض هذا الاقتراح على التصويت امام حكومته الامنية التي تضم 15 وزيرا اساسيا ما دام لم يتلق تأكيدا خطيا بهذه الالتزامات الاميركية.