قال صائب عريقات أن مفتاح المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بيد بنامين نتنياهو.


القدس: حمل كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء اسرائيل مسؤولية وقف مفاوضات السلام بعد تصريحات اسرائيلية قالت ان سبب quot;التأخيرquot; في صياغة الضمانات الاميركية يعود لquot;اعتراضات فلسطينيةquot;.

وقال عريقات لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان معاون المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل، quot;ديفيد هال سيطلع ابو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) على ما يقترحونه وتتهمنا الحكومة الاسرائيلية الان باننا مسؤولونquot; عن التأخير، في اشارة الى لقاء مرتقب الاربعاء في الساعة 10,00 تغ.

واضاف عريقات معلقا على صياغة خطية لمقترحات الدعم السياسي والعسكري الاميركي عرضتها في 11 من الجاري وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لقاء تمديد تجميد الاستيطان في الضفة الغربية 90 يوما، quot;لم نر الاقتراح ولم نطلع على الوثيقةquot;.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير الثلاثاء طلب عدم كشف اسمه ان quot;الاعتراضات الفلسطينية على الضمانات التي حصلت عليها اسرائيل سبب التأخير في صياغة الوثيقة الاميركيةquot;.

واضاف عريقات quot;يعرف الاسرائيليون موقفنا ان مفتاح المفاوضات بايدي نتانياهو. نأمل في ان يوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية لاستئناف المفاوضات فوراquot;.

وتابع quot;قلنا اننا سنتفاوض بدءا بالحدود والامن. اكانت المفاوضات ستفضي الى نتيجة خلال ثلاثة ايام او ثلاثة اسابيع او ثلاثة اشهر نريد تجميدا للاستيطان طيلة فترة هذه المحادثاتquot;.

واوضح quot;عندما تنتهي هذه المفاوضات ستعالج كل المسائل الاخرى الجوهرية -- اللاجئون والمياه وقضايا اخرى --quot;.

ومن quot;الاعتراضات الفلسطينيةquot; المفترضة على الوثيقة الاميركية ذكر المفاوض الاسرائيلي quot;مواصلة اعمال البناء في القدس حتى خلال التجميدquot; وquot;الاشارة الى انه لن تكون هناك مفاوضات على الحدود منفصلة عن المسائل الاساسيةquot;.