قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


القاهرة:يعقد في العاصمة المصرية القاهرة الخميس المقبل الاجتماع غير العادي للجنة مبادرة السلام العربية برئاسة قطر وبحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي طلب عقد هذا الاجتماع وذلك لاجراء تقييم شامل للاشهر الثلاثة التي مرت من عمر المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح للصحافيين اليوم ان الهدف من الاجتماع هو الاستماع الى رئيس السلطة الفلسطينية وتقييمه للمفاوضات غير المباشرة والى أين وصلت وما هي الآفاق الممكنة التي تبرر الدخول في مفاوضات مباشرة.

وأضاف ان الاجتماع سيكون فرصة لأعضاء اللجنة الوزارية لدراسة الموقف وتطوراته وما يمكن اتخاذه لمساعدة المفاوض الفلسطيني والقضية الفلسطينية وهو الهدف من الاجتماع.

واوضح ان اللجنة مشكلة بقرار من القمة العربية ولها كذلك اسهامات في كيفية بلورة الاقتراحات العملية للمفاوض الفلسطيني والموقف الفلسطيني.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت لجنة مبادرة السلام العربية ستعطي الضوء الأخضر للجانب الفلسطيني للانتقال الى المفاوضات المباشرة قال بن حلي quot;دعنا لا نستبق الأحداث قبل الاستماع لتقييم الرئيس الفلسطيني والطاقم المساعد وتقييم الدول العربية الأخرى وفي ضوء ذلك ستتم بلورة الموقف العربي quot;.

وأضاف quot;اذا كانت اللجنة ستخرج بتوصية أو بيان فسيرفع لاجتماع الدورة 134 لمجلس الجامعة بكامل هيئته يوم 16 سبتمبر وهي محطة هامة قبل انطلاق اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة نهاية شهر سبتمبرquot;.

وذكر أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا آخر في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
واشار الى أن هناك عددا من المحطات الرئيسية بالنسبة للموقف العربي وهناك فترة الاشهر الأربعة المهلة الممنوحة للمفاوضات غير المباشرة لاعادة تقييم الموقف.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) حول مااذا حصلت الجامعة العربية على مؤشرات تفيد بحصول تقدم في المفاوضات غير المباشرة ذكر بن حلي أن كل المؤشرات لا تشير الى أن هناك تقدما حقيقياquot; تجعلنا نقول ان المفاوضات المباشرة ستكون ناجحة ولكن دعونا لا نستبق الأحداث ونترك الأمر للجنة الوزاريةquot;.

وقال بن حلي ان اللجنة تضم 13 دولة عربية هي قطر (رئيسا) ومصر وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين وتونس والجزائر والمغرب والبحرين والسعودية واليمن والسودان .
واضاف ان بعض الدول طلبت الحضور ومنها سلطنة عمان والامارات بالاضافة للجامعة العربية وأمينها العام عمرو موسى .
يذكر أن لجنة مبادرة السلام العربية انشئت بعد قمة بيروت عام 2002