قدم زعيم القبارصة الاتراك اليوم مقترحا بنقل المفاوضات إلى دولة جديدة، وابدى موافقته على نقلها للشرق الأوسط.

بروكسل: قال زعيم القبارصة الاتراك محمد علي طلعت اليوم انه قدم مقترحا بنقل المفاوضات الدائرة للتوصل الى حل للمشكلة القبرصية الى دولة جديدة حتى لا تتأثر بالسياسات الداخلية.

واكد طلعت ان احدث جولة من المفاوضات المكثفة مع القبارصة اليونانيين التي استمرت ستة ايام quot; حققت تقدما طيبا للغاية ازاء قضَِايا شائكة جدا quot;. وقال ان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون قام بزيارة الى قبرص في وقت سابق من الاسبوع الجاري ولمس بنفسه التقدم الذي تم احرازه خلال المفاوضات.

وقال طلعت خلال حفل افطار نظمه (مركز السياسات الاوروبية) البحثي اليوم quot; نحتاج الى تكثيف المفاوضات .. ونحتاج الى حل سريع quot;. وفيما يتعلق بالدولة التي يقترح استضافتها للمحادثات خلال المرحلة المقبلة قال طلعت ان قبرص عادة لا تؤيد عقد مثل تلك النوعية من المفاوضات في دولة اوروبية باستثناء سويسرا لانها ليست من الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي.

وقال زعيم القبارصة الاتراك في معرض رده على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول ما اذا كان يرى امكانية عقد المفاوضات في احدى دول منطقة الشرق الاوسط ان هذا امر quot; ممكن جدا .. لا توجد مشكلة quot; بشأنه.

واوضح quot; هذه فكرة طيبة فالشرق الاوسط قريب جدا quot; من قبرص مشيرا الى ان المفاوضات الاولى بشأن الازمة القبرصية عقدت بالعاصمة اللبنانية بيروت عام 1968 . واضاف quot; ولذا هذه فكرة طيبة لنقل المفاوضات الى دولة بالشرق الاوسط quot;. وفي المقابل لم يلق مقترح طلعت لنقل المفاوضات الى دولة جديدة قبولا لدى القبارصة اليونانيين.