قالت هيلاري كلينتون إنّ الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء الاسرائيليّ نتانياهو لتجميد الاستيطان جديّة.


واشنطن: رحبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين بquot;الجهود الجديةquot; التي يبذلها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي قدمت له الولايات المتحدة خطة لتجميد موقت للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

واعلنت في تصريح صحافي مع نظيرها الليتواني اندرونيوس ازوباليس ان دراسة هذا الاقتراح من قبل اسرائيل هي quot;عنصر واعد جدا و(تمثل) جهدا جدياquot; من جانب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

واكدت كلينتون ان واشنطن quot;على اتصال وثيق مع الاسرائيليين ومع الفلسطينيين على السواءquot;، مذكرة بمحادثاتها المنفصلة الاسبوع الماضي مع نتانياهو ومع سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني.

وكشف نتانياهو الاحد اقتراحا اميركيا حول تجميد جديد للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية --ولكن ليس في القدس الشرقية التي تحتلها اسرائيل-- مدته تسعون يوما مقابل اجراءات دعم سياسي وعسكري من جانب الولايات المتحدة.

ويؤكد الفلسطينيون انهم لم يتبلغوا رسميا بالمبادرة الاميركية.

وكررت كلينتون القول الاثنين quot;نعتقد ان الملفات العائدة للوضع النهائي (للدولتين المستقبليتين، اي ابرز نقاط الخلاف) لا يمكن حلها الا عبر التفاوضquot;.

واستؤنفت المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية في الثاني من ايلول/سبتمبر في واشنطن برعاية الرئيس الاميركي باراك اوباما.

والخلاف حول مواصلة الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية هو سبب توقفها وهي في بداية الطريق.