غزة: اتهم مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس باتخاذ قرار بتجنب الدخول في مفاوضات مع اسرائيل باصراره على التوجه للامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطين.

وقال مكتب نتنياهو في بيان الليلة ان التوجه الى الامم المتحدة الشهر المقبل للحصول على هذا الاعتراف quot;خطوة متوقعة ومؤسفةquot; في اشارة الى اعلان السلطة الفلسطينية اليوم نيتها التقدم بطلب لنيل الاعتراف في ال20 من سبتمبر المقبل.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اعلن في وقت سابق اليوم انه ابلغ السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ان عباس سيطلب من دول العالم الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة في اليوم الاول من الاجتماع السنوي الذي يعقد في مقر الامم المتحدة بمدينة نيويورك.

وزعم بيان مكتب نتنياهو في تعليقه على اعلان المالكي وفق صحيفة (جيروزاليم بوست) quot;أنه وكما يبدو فقد قرر الرئيس عباس تجنب الدخول في مفاوضات مباشرة مع اسرائيلquot;.

ونقلت الصحيفة عن ناطق رسمي اسرائيلي quot;ان المفاوضات المباشرة مع اسرائيل يمكنها فقط ان تقود الى التوصل الى اتفاق سلام شامل فيما ستقود التحركات احادية الجانب الى اثارة العنف في المنطقةquot;.

من جهتها اتهمت رئيسة المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني نتانياهو quot;بالفشل في الدخول في مفاوضات سلام مع الفلسطينيين ما دفع السلطة الفلسطينية نحو اتخاذ القرار للحصول على اعتراف بدولة فلسطين الشهر المقبلquot;.

ووصفت ليفني في تصريحات نقلتها (جيروزاليم بوست) الخطوة الفلسطينية المتوقعة quot;بأنها سيئة بالنسبة لاسرائيلquot; غير انها اعتبرت quot;ان الشخص الوحيد المسؤول عن هذا الفشل الديبلوماسي هو نتنياهوquot;.

وحمّلت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية هذا الاخفاق السياسي. واضافت ليفني في تصريح له اليوم ان عدم ادراك نتنياهو للواقع السياسي، فضلاً عن رفضه الاستمرار في المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين التي اجرتها حكومة كاديما، سيؤدي الى انزلاق إسرائيل نحو تقصير سياسي خطر وغير مسبوق

وقالت quot;لا بد من انشاء دولة فلسطينية من خلال المفاوضات مع اسرائيلquot; مؤكدة في ذات الوقت ان نتانياهو هو الذي يدفع بدول العالم الى العمل على اقامة هذه الدولة في خطوة تبدو انها معارضة لما تريده اسرائيل.