قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نفى الثوار الليبيون التحدث مع الكاتب الفرنسي برنار-هنري ليفي عن نيتهم اقامة علاقات مع اسرائيل ونقل رسالة لناتانياهو، فيما هزت انفجارات العاصمة الليبية.


بنغازي: نفى المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، السبت ان يكون كلف الكاتب الفرنسي برنار-هنري ليفي نقل رسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تتطرق الى نيته اقامة علاقات مع اسرائيل.

وقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل للصحافيين quot;استقبلنا ليفي بوصفه موفدا خاصا من الرئيس الفرنسي ولم نتحدث ابدا معه عن نيتنا اقامة علاقات مع اسرائيلquot;.

واضاف quot;نحن اعضاء في الجامعة العربية وندعم الجهود التي يبذلها الفلسطينيون لاقامة دولتهم المستقلةquot;.

وقال ليفي الخميس لوكالة فرانس برس quot;خلال لقاء دام ساعة ونصف ابلغت رئيس الوزراء رسالة شفوية من المجلس مفادها ان النظام الليبي القادم سيكون معتدلا ومناهضا للارهاب، يهتم بالعدالة للفلسطينين وامن اسرائيلquot;.

واوضح الكاتب ان الرسالة تقول ان quot;النظام الليبي المقبل سيقيم علاقات عادية مع بقية الدول الديمقراطية بما فيها اسرائيلquot;.

وبعد هذه التصريحات التي ادلى بها ليفي، نفى نائب المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقه الخميس ان يكون الثوار قد كلفوا الكاتب الفرنسي نقل رسالة الى نتانياهو.

وقد زار ليفي وهو من اشد داعمي حركة التمرد ضد نظام القذافي، مرارا ليبيا منذ اندلاع الانتفاضة في 15 شباط/فبراير.

وقام ليفي بدور كبير لدى الرئيس نيكولا ساركوزي في هذا الملف حتى ان فرنسا كانت اول دولة تعترف رسميا بالمجلس الوطني الانتقالي ومن الداعين الى التدخل العسكري الدولي هناك.

هيغ يعد في بنغازي باستمرار دعم المعارضة الليبية

ومن جهة أخرى، وصل وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت إلى مدينة بنغازي quot;معقل الثوار الليبيينquot;. وعقد هيغ مؤتمراً صحفياً في بنغازي بعد إجرائه مباحثات مع قادة المعارضة.

وهذه هي اول زيارة يقوم بها وزير بريطاني الى بنغازي منذ الانتفاضة الليبية قبل ثلاثة اشهر.

وجاءت الزيارة بعد ساعات من الهجمات التي قامت بها المروحيات البريطانية والفرنسية ضد قوات موالية للقذافي للمرة الاولى.

وقال هيغ إن بريطانيا وحلفاءها في الناتو سيضاعفون جهودهم من أجل حماية الشعب الليبي من اعتداءات القذافي.

وأضاف ان بريطانيا ستساعد في نزع الالغام في مصراتة، واكد بعد لقاء رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل quot;سنبقى الى جانب الشعب الليبي طالما لزم الامرquot;.

ووعد الوزير البريطاني بكثيف الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية على القذافي ليتنحى عن السلطة.

وقال quot;بالنسبة لنا المجلس الوطني الانتقالي هو الممثل الشرعي للشعب الليبيquot;.

كما وعد بتقديم معدات و ترات واقية من الرصاص للمعارضة الليبية، لكنه جدد التاكيد على رفض لندن نشر قوات قتالية على الارض.

وكان هيغ وصل بعد الظهر الى بنغازي يرافقه وزير التنمية الدولية اندرو ميتشل.

وزار هيغ أنه زار ساحة الثورة وعرضت عليه نساء صورا لابنائهن الذين قتلوا على قوات ايدي القذافي، ثم زار الوفد البريطاني مركزا طبيا حيث عاد جرحى اصيب بعضهم في مصراتة.

انفجارات عدة تهز العاصمة الليبية

وهزت انفجارات عدة عصر السبت العاصمة الليبية وضاحيتها الشرقية وفق مراسل فرانس برس وشهود، وذلك بعد سماع هدير طائرات في سماء طرابلس التي تتعرض منذ اسبوعين لغارات كثيفة يشنها الحلف الاطلسي.

وسمع دوي انفجارين قويين من وسط العاصمة قرابة الساعة 18,30 (16,30 ت غ) تلتهما انفجارات اخرى بعد دقائق.

وقال شهود ان غارات استهدفت خصوصا ضاحية تاجوراء في شرق طرابلس التي استهدفت مرارا من جانب مقاتلات الحلف الاطلسي الذي يقود منذ نهاية اذار/مارس العمليات العسكرية في ليبيا.

وقال سكان هذه الضاحية انهم شاهدوا سحب دخان تتصاعد من جنوب شرق تاجوراء من دون ان يتمكنوا من تحديد المواقع المستهدفة. واضاف هؤلاء ان طائرات لا تزال تحلق فوق المنطقة.

ودوت ليل السبت الاحد اربعة انفجارات جديدة في العاصمة الليبية عند الساعة 2,30 (00,30 تغ)، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس ومن دون ان يتمكن من تحديد المواقع التي استهدفت.