لندن: أشادت المملكة المتحدة اليوم بتقرير لجنة تقصي الحقائق التي أنشأها مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة والذي أكد ارتكاب النظام الليبي وقوات المعارضة جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في ليبيا منذ اندلاع الثورة الشعبية ضد نظام العقيد معمر القذافي في 17 فبراير الماضي.

وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية اليستير بيرت بعد نشر تقرير اللجنة quot;اننا ممتنون لما قامت به اللجنة من عمل شامل وواسع النطاق في مثل هذه الظروف الصعبة ولتسليطها الضوء على حالة حقوق الانسان المثيرة للقلق في ليبياquot;.

وأضاف الوزير المسؤول عن ملف شؤون الشرق الأوسط في بيان ان ما توصلت اليه اللجنة من ارتكاب القوات الحكومية لجرائم حرب يعزز قرار مجلس الأمن الخاص باحالة موضوع ليبيا الى المحكمة الجنائية الدولية مشيرا الى أنه أدرك من خلال الاطلاع على التقارير الواردة مباشرة من أولئك الذين عانوا على يد قوات النظام بمدى الوحشية وعدم الرحمة التي اتسمت بها قوات القذافي لدى هجماتها ضد الشعب الليبي.

كما أعرب الوزير البريطاني عن ترحيب بلاده بعزم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا بمحاسبة المسؤولين عن انتهاك حقوق الانسان والتعاون التام مع المحكمة الجنائية الدولية.

ورحب الوزير ببيان لجنة مجلس حقوق الانسان عندما اشار الى عدم توفر أدلة تشير الى استهداف متعمد لمدنيين من قبل قوات حلف شمال الاطلسي (ناتو) أو ان الحلف قد شارك في هجمات عشوائية.
وختم الوزير بيانه بالقول ان عمل اللجنة لايزال يمثل أهمية قصوى وان بلاده تدعم طلبها بمد عملها حول تلك القضية.