لندن: افادت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية الاربعاء ان عناصر سابقين في قوات خاصة بريطانية توظفهم شركات امنية خاصة متواجدون في مصراته غرب ليبيا حيث يقدمون النصح للثوار الليبيين على الارض ويقدمون معلومات لحلف شمال الاطلسي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية بريطانية قولها ان عناصر سابقين من القوات الخاصة ينقلون الى مركز قيادة عمليات الاطلسي في نابولي معلومات حول مواقع وتحركات قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقالت المصادر ان هؤلاء العسكريين السابقين متواجدون فيي ليبيا بموافقة بريطانيا وفرنسا ودول اخرى اعضاء في الاطلسي وقوات التحالف التي تقدم لهم تجهيزات غير حربية. ونفت وزارة الدفاع البريطانية ان تكون الحكومة البريطانية تتولى دفع رواتبهم وشددت على عدم وجود قوات مقاتلة على الارض.

وقالت الغارديان ان المستشارين قد يكونوا يتلقون رواتبهم من قبل دول عربية لا سيما قطر. وكانت لندن وافقت الاسبوع الماضي على استخدام مروحيات اباتشي الهجومية في ليبيا على ان يستخدم الطيارون البريطانيون والفرنسيون المعلومات التي يجمعها هؤلاء العناصر في المهمات المرتقبة هذا الاسبوع.

والكشف عن وجود هؤلاء العناصر على الاراضي الليبية ياتي غداة بث صور فيديو تظهر ستة غربيين مسلحين يتحدثون الى الثوار في مرفأ مصراته. وكانت ليبيا اتهمت الثلاثاء حلف شمال الاطلسي بقتل 718 مدنيا واصابة 4067 في الغارات الجوية التي شنها في الاسابيع العشرة الماضية.