الكاب: قال رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الذي زار ليبيا الاثنين ان الغارات التي يشنها حلف شمال الاطلسي تعطل الوساطة الافريقية الجارية من اجل ايجاد مخرج للازمة الليبية. وادلى زوما بتصريحه للتلفزيون الجنوب افريقي قبل لقائه الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس.

واتهم النظام الليبي الاثنين الحلف الاطلسي بقتل 11 مدنيا واصابة عدد آخر في غارات استهدفت quot;مواقع مدنية وعسكريةquot; في منطقة وادي كعم في زليتن على بعد 150 كلم من طرابلس، اثناء وجود زوما في العاصمة الليبية.

واعتبر زوما ان مجرد quot;طلب الاذن من حلف الاطلسيquot; لزيارة ليبيا quot;يضر بنزاهة الاتحاد الافريقيquot;. واضاف quot;لا يمكننا ان نسمح باستمرار هذا النزاع اطول من اللازم. قد يفضي ذلك الى وضع مأسوي بالنسبة الى ليبيا وربما بالنسبة للقذافي نفسهquot;.

وينفذ تحالف دولي حملة عسكرية منذ 19 آذار/مارس على ليبيا، تولى حلف الاطلسي قيادتها في نهاية ذلك الشهر. وتأتي مبادرة بريتوريا مع تكثيف غارات الحلف الاطلسي على طرابلس. واقترح الاتحاد الافريقي خارطة طريق لانهاء النزاع لكن المعارضة الليبية رفضتها.

وتنص مبادرة الاتحاد الافريقي على وقف لاطلاق النار وفترة انتقالية تفضي الى انتخابات ديموقراطية. ودعا الاتحاد الحلف الاطلسي الى وقف غاراته. وندد المؤتمر الوطني الافريقي، الحزب الحاكم في جنوب افريقيا، الاحد بعمليات القصف الاطلسية في ليبيا.