عارض أردوغان فرض عقوبات على ليبيا، معتبرًا أنها ستضرّ بالشعب، ومتهمًا الدول العظمى بـquot;التصرف وفقًا لحساباتquot; بسبب موارد البلاد النفطية.


إسطنبول: أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت عن معارضته فرض عقوبات على ليبيا، معتبرًا أنها ستضرّ بالشعب الليبي، متهمًا الدول العظمى بـquot;التصرف وفقًا لحساباتquot; بسبب موارد البلاد النفطية.

وقال أردوغان في خطاب متلفز ألقاه في إسطنبول إن quot;أي تدخل سيزيد من صعوبة الوضع. وهذا لن يؤثّر على الحكومة، بل على الشعب الليبي. لا يمكنكم إرساء السلام في العالم من خلال فرض عقوبات لدى حصول أي تطورquot;.

ودعا الأسرة الدولية quot;إلى التعامل مع ليبيا مع أخذ في الاعتبار القيم الإنسانية العالمية والعدالة، وليس موارد النفطquot;. كما دعا المجتمع الدولي إلى التوقف عن التصرف وفقًا لحسابات في ليبيا وإيجاد سبيل لوقف معاناة الشعب الليبيquot;.

وكان أردوغان يتحدث بعدما أجرى الجمعة اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في حين تبنّت الولايات المتحدة عقوبات تطال معمّر القذافي وأربعة من أبنائه. ويتوقع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي السبت للبحث في قرار يفرض عقوبات على نظام القذافي.