القاهرة: طلبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من الزعيم الليبي معمر القذافي الكف عن quot;تهديد شعبهquot; وحثت الليبيين quot;على ضبط النفسquot; معربة عن اسفها quot;لكافة اعمال العنفquot; في ليبيا. وقالت اشتون لقناة بي بي سي بعد اجرائها مباحثات مع مسؤولين مصريين الثلاثاء quot;لا يمكنه (القذافي) الاستمرار في تهديد شعبه، يتوجب عليه الدخول في حوار معهquot;.

واضافت في مؤتمر صحافي في القاهرة quot;انا آسف لكافة اعمال العنف وادعو الجميع الى ضبط النفسquot;. ومن دون ان تسمي القذافي حثت اشتون السلطات الليبية على احترام حقوق الانسان وحرية التعبير.

واضافت ان الاتحاد الاوروبي سيعقد اجتماعا في بروكسل لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها. ويبدو الاوروبيون حاليا منقسمين بشأن جدوى فرض عقوبات على النظام الليبي، ويخشى بعضهم وخصوصا ايطاليا ومالطا من ان يؤثر ذلك على رعاياهم في ليبيا وان يفتح الباب على مصراعية امام الهجرة غير الشرعية.

وبخصوص الوضع في مصر قالت اشتون انها معجبة بتكرار كلمة quot;شفافيةquot; من قبل مخاطبيها. واجرت اشتون في مصر مباحثات خصوصا مع وزير الخارجية احمد ابو الغيط ووزير المالية سمير رضوان ومعارضين وشباب من المجتمع المدني.

وقالت ان مباحثاتها تناولت بالخصوص الوسائل التي يمكن للاتحاد الاوروبي اعمالها quot;لمساعدة مصرquot; في المجال الاقتصادي. واضافت quot;جئت لتقديم تهنئة الاتحاد الاوروبي لمصرquot;.

والتقت اشتون ايضا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.