واشنطن: قال البيت الابيض الجمعة ان مشروعي القرارين اللذين ينتقدان اداء الرئيس الاميركي باراك اوباما في العمليات الاميركية في ليبيا، واللذين من المقرر ان يصوت عليهما الكونغرس quot;غير مفيدين ولا ضروريينquot;.

ويشير التصويت المرتقب على القرارين في مجلس النواب الى تزايد الاستياء من اداء اوباما بالنسبة للنزاع في ليبيا وعدم سعيه للحصول على تخويل من الكونغرس للقيام بعمل عسكري كما ينص الدستور.

وصرح جوش ايرنست نائب السكرتير الاعلامي للبيت الابيض quot;لقد واصلنا التشاور مع الكونغرس طوال الوقت. وفي الاسبوع الماضي جرت ثلاث جلسات ايجاز منفصلةquot;.

وطعن بعض النواب من الحزبين الجمهوري والديموقراطي باستمرار اوباما في العمليات العسكرية في ليبيا بموجب قانون quot;سلطات الحربquot; الذي يمنح الرئيس 60 يوما للسعي للحصول على موافقة الكونغرس على القيام بعمل عسكري.

وقال ايرنست ان quot;هذه الادارة ترى اننا تصرفنا بموجب قانون سلطات الحرب نظرا لاجرائنا هذه المشاورات المنتظمةquot;.

واضاف ان quot;هذه المشاورات المستمرة تظهر السبب في ان هذين القرارين غير ضروريين ولا مفيدينquot;.

الا ان اعضاء الكونغرس المنتقدين لادارة اوباما يقولون انه رغم ان هذه الادارة تزعم ان دور الولايات المتحدة في العمليات العسكرية في ليبيا اصبح محدودا الان ويدعم حلفاء الولايات المتحدة في حلف الاطلسي، فان اوباما يحتاج للحصول على تخويل من الكونغرس ولا يمكنه فقط اجراء مشاورات معه.

وسيطرح رئيس مجلس النواب جون باينر الجمعة قرارا يدعو الرئيس اوباما الى شرح قراره بالتدخل في ليبيا.

واعتبرت هذه الخطوة مؤشرا الى قلق قيادة الجمهوريين من ان تحصل مسودة قرار اخر سيتقدم به عضو الكونغرس الديموقراطي دينس كوسينتش يدعو الى الوقف الفوري للتدخل الاميركي في ليبيا، على الدعم الكافي بحيث يتم اقراره.

ويطلب نص قرار باينر من اوباما ان يوضح للكونغرس سبب عدم سعيه للحصول على تصريح منه لاشراك قوات امنية في المهمة العسكرية التي يقودها حلف الاطلسي في ليبيا.

كما يطلب القرار من اوباما تحديد quot;الاهداف السياسية والعسكرية بشان ليبياquot; وكذلك quot;التزامات الولايات المتحدة المحددة بشان نشاطات الحلف الاطلسي في ليبياquot;.

ويطالب القرار بتقييم لquot;حجم ومدةquot; الدعم الاميركي لنشاطات حلف الاطلسي في ليبيا والتكاليف المترتبة عليه.

ويوضح القرار ان الرئيس quot;لم يسع الى الحصول على تخويل كما لم يقدم له الكونغرس تخويلا بالبدء ومواصلة اشراكquot; القوات المسلحة الاميركية في العمليات في ليبيا.

ويقول القرار ان منح الكونغرس تخويلا للرئيس باستخدام القوة هو من quot;اساسيات الدستورquot;.

كما سيصوت مجلس النواب الجمعة على قرار النائب كوسينيتش الذي حذر وزير الدفاع روبرت غيتس من ان عواقب قد تنجم عنه على المدى الطويل.

ومنذ العام 1973 تجاهل العديد من الرؤساء الاميركيين المهلة النهائية المحددة بستين يوما والتي ينص عليها قانون quot;سلطات الحربquot;. وقد انتهت هذه المهلة في 20 ايار/مايو الماضي.