واشنطن: اعتبر السناتور الاميركي الجمهوري ميتش ماكونيل الاثنين ان الكونغرس الاميركي لم تتم استشارته بشكل مناسب حول مشاركة القوات الاميركية في ليبيا. وقال ماكونيل الذي كان يتحدث للمرة الاولى حول المسألة بعد اكثر من اسبوع على بدء التحالف الدولي عملياته العسكرية في ليبيا، ان هذا quot;القرار اتخذ بدون مشاورات مناسبة مع الكونغرس وكذلك بدون تقديم شرح كاف للاميركيينquot;.

وانضم ماكونيل الى عدد كبير من زملائه الذين اعتبروا انه كان يتعين على الرئيس استشارة الكونغرس قبل مشاركة القوات الاميركية في ليبيا.

وشدد ماكونيل ايضا على ان نقل مسؤوليات الاميركيين الى الحلف الاطلسي، مضيفا انه في حال كانت الولايات المتحدة ستضطلع بدور لمدة طويلة في مجال دعم المهمة العسكرية في ليبيا، فان quot;مثل هذه المهمة قد تمتد الى ما لا نهاية، وستؤدي الى قيام الكونغرس بدراسة دور اكثر اتساعا (للولايات المتحدة) في الحربquot;.

واضاف quot;انتظر ان يشرح الرئيس عملية نقل المسؤوليات في خطابه هذا المساء وان يجد الحلف الاطلسي حلا لهذه المسألة وان يضع حدا لجهودنا كقوة في المقدمةquot;. وتساءل ماكونيل أيضاً عن مدة وكلفة العملية بالنسبة للولايات المتحدة.