أديس آبابا: بدأ الاتحاد الافريقي صباح الجمعة اجتماعا مهما في اديس ابابا في محاولة للتوصل الى حل تفاوضي للازمة في ليبيا، بمشاركة وفد حكومي ليبي. ولم يحضر أي مندوب عن الثوار الليبيين حتى الظهر. ويترأس الوفد الليبي الامين العام لمؤتمر الشعب العام محمد ابو القاسم الزاوي يرافقه اربعة وزراء.

ويشارك في الاجتماع ممثلون للاتحاد الاوروبي والجامعة العربية ودول منظمة المؤتمر الاسلامي اضافة الى وزراء خارجية الدول الاعضاء في لجنة الاتحاد الافريقي التي شكلت خصوصا لمتابعة الوضع في ليبيا والتي تضم جنوب افريقيا والكونغو وموريتانيا ومالي واوغندا.

واكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في خطاب الافتتاح ان quot;الوضع السائد ليبيا بالغ الخطورة بالنسبة الى هذا البلد وايضا بالنسبة الى المنطقة برمتهاquot;. واوضح بينغ ان هذا الاجتماع يهدف الى quot;تسهيل تبادل وجهات النظر في اتجاه تحرك حول الوضع في ليبيا والبحث عن السبل والوسائل لتجاوز الازمة سريعاquot;.

وكانت لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا دعت اثر اجتماعها في 19 اذار/مارس في نواكشوط الى quot;الوقف الفوري لكل الاعمال العسكريةquot;، وذلك غداة بدء التحالف الدولي تحركه العسكري في ليبيا تنفيذا للقرار 1973 الذي اصدره مجلس الامن الدولي لحماية المدنيين الليبيين. ورفض الاتحاد الافريقي quot;التدخل العسكري الخارجيquot; المستمر في ليبيا ودعا الاطراف الليبيين الى quot;الحوارquot;.