واشنطن:بحث الرئيس الاميركي باراك اوباما في اتصال هاتفي الليلة الماضية مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو تطورات الاوضاع في شمال افريقيا ولاسيما في ليبيا.

وقال البيت الابيض ان الرئيس الاميركي هنأ رئيس الوزراء اليوناني بمناسبة الذكرى ال190 لاستقلال اليونان مشيدا بدور quot;اليونان في وقوفها الى جانب الحلف الاطلسي لدعم الشعب الليبي الذي يدافع عن حريتهquot;. واضاف البيان ان quot;الرئيس اوباما ورئيس الوزراء اليوناني اتفقا على مواصلة التشاور فيما يتعلق بالاوضاع في الشرق الاوسط وشمال افريقياquot;.

واشاد الرئيس الاميركي quot;بالدور الحاسمquot; الذي لعبته اثينا في العملية العسكرية الجارية حاليا في ليبيا وبتضامنها كعضو في حلف شمال الاطلسي. وقال البيت الابيض في بيان آخر ان الرئيس اوباما سيقوم بتوجيه كلمة للشعب الاميركي يوم الاثنين المقبل بشأن تطورات الوضع في ليبيا.

واوضح البيان ان الرئيس الاميركي quot;سيطلع الشعب الاميركي على الوضع في ليبيا والاجراءات التي اتخذت مع قوات التحالف لحماية الشعب الليبي من وحشية نظام الزعيم الليبي معمر القذافي وتسليم القيادة الى حلف شمال الأطلسي (ناتو)quot;.

واضاف البيان ان اوباما اطلع اعضاء بارزين في الكونغرس الاميركي على تطورات الوضع في ليبيا وجهود التحالف الدولي لحماية المدنيين الليبيين وتقويض قدرات قوات النظام الليبيي.

واوضح البيان ان quot;الرئيس الاميركي وفريقه زودوا اعضاء الكونغرس بجميع المعلومات المتعلقة بالوضع في ليبيا وتسليم القيادة الى (ناتو) الذي سيتولى قيادة كل العمليات العسكرية التي اجازتها الأمم المتحدة ضد ليبيا وسيحل محل التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي نفذ هجمات جوية حتى الانquot;.