جدة: دانت منظمة التعاون الاسلامي قرار الحكومة الاسرائيلية بالمصادقة على بناء مئات الوحدات السكنية في القدس الشرقية، محذرة من quot;زعزعة الاستقرار في المنطقةquot;.

واعرب اكمل الدين احسان اوغلي الامين العام للمنظمة عن quot;ادانته الشديدةquot; لمصادقة اسرائيل على بناء 1600 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية محذرا من ان quot;استمرار سياسة الاستيطان وفرض الحقائق على الارض في تحد للارادة الدولية سيؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

ودعا الامين العام للمنظمة التي تتخذ من جدة مقرا لها المجتمع الدولي الى quot;العمل على الزام اسرائيل بوقف كافة الانتهاكات التي تهدف الى تهويد المدينة المقدسة وتغيير هويتها العربية والاسلاميةquot;. وجدد تاكيده على ان القدس الشرقية quot;جزء لا يتجزأ من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967quot;.

وكانت اسرائيل قد وافقت الخميس بشكل نهائي على بناء 1600 وحدة استيطانية في رامات شلومو في القدس الشرقية في خطوة اثارت غضب السلطة الفلسطينية وانتقدها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا.

وتاتي هذه الخطوة فيما يحاول المجتمع الدولي ايجاد سبيل لاعادة اطلاق محادثات السلام وثني الفلسطينيين عن خطتهم طلب ضم دولتهم الى الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر. ولاستئناف المفاوضات، يطالب المسؤولون الفلسطينيون بتجميد جديد للاستيطان يشمل القدس الشرقية، وهو ما ترفضه اسرائيل على رغم الضغوط الدولية المتزايدة.