القدس: قالت الشرطة الاسرائيلية الجمعة انها اعتقلت مجددا ناشطا فلسطينيا ضد الاستيطان في حي سلوان الفلسطيني في القدس الشرقية.

وقال شموليك بن روبي الناطق باسم الشرطة في القدس لوكالة فرانس برس ان quot;جواد صيام اعتقل في الليل في اعقاب شكوى اعتداء ضده من قبل فلسطيني يقيم في سلوانquot;. ولم يوضح ين شموليك متى وقع الحادث بينما كان صيام كان حتى الاربعاء يخضع لاقامة جبرية فرضتها عليه محكمة اسرائيلية.

ويدير جواد صيام مركز معلومات وادي حلوة في حي سلوان. وقد واجه مشاكل عديدة مع القضاء الاسرائيلي منذ كانون الثاني/يناير بعدما اتهمه فلسطيني آخر بالاعتداء عليه، في ما اعتبره مؤيدوه قضية quot;سياسيةquot;.

وقال ناشطون ضد الاستيطان ان حراس الامن الذين يعملون مع مستوطني سلوان كانوا يراقبون صيام ليتاكدوا من تنفيذه شروط الاقامة الجبرية التي تسمح له بالخروج والعمل في مركز المعلومات في اوقات محددة.

ويشهد الوضع توترا في سلوان حيث يعيش 32 الف فلسطيني مع مئات المستوطنين الذين يعيشون في بؤرةاستيطانية يحيط بها حاجز امني يرى السكان انه خانق. وتفاقم الوضع منذ ربيع 2010 بعد اعلان بلدية القدس الاسرائيلية مشروعا لحديقة توراتية يقضي بهدم 22 منزلا فلسطيني في الحي.

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها quot;عاصمتها الابدية والموحدةquot; بينما يتطلع الفلسطينيون الى جعل القدس الشرقية التي احتلت وضمت عام 1967 عاصمة لدولتهم المستقبلية. ويدعو المجتمع الدولي الذي لا يعترف بضم القدس الشرقية الى حل يسمح للقدس بان تكون عاصمة لدولتي فلسطين واسرائيل.