موسكو: قتل 12 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 100 في هجومين بسيارة مفخخة ليل الخميس الجمعة قرب مركز شرطة في جمهورية داغستان المتوترة في القوقاز، بحسب حصيلة جديدة نشرتها لجنة التحقيق الجمعة.

وافادت اللجنة التي فتحت تحقيقا في قضية quot;ارهابquot; في بيان quot;قتل 12 شخصا واصيب اكثر من 100 شخصquot; في الانفجارين القويين اللذين وقعا الخميس بعيد الساعة 22:00 (18:00 ت غ) في ضاحية محج قلعة عاصمة داغستان.

ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن مسؤول في وزارة الحالات الطارئة سقوط 13 قتيلا واصابة 109 اشخاص نقل 83 من بينهم الى المستشفيات وبعضهم في حال الخطر. وكانت حصيلة سابقة تشير الى مقتل 15 شخصا واصابة اكثر من 20 بجروح.

واشارت عناصر التحقيق الاولى الى انفجار سيارة مفخخة اولى متوقفة قرب مركز للشرطة الخميس عند الساعة 22:10 (18:10 ت غ). وبعد وصول الشرطة وممثلي الفرع المحلي لوزارة الحالات الطارئة الى المكان انفجرت سيارة مفخخة اخرى.

واوضحت لجنة التحقيق quot;بعد الانفجار الثاني قتل 12 شخصا من بينهم سبعة شرطيين وثلاثة عناصر في وزارة الحالات الطارئة واثنان من سكان المنطقةquot;. وتوازي قوة الانفجار الاول في سيارة مفخخة من طراز لادا فاز 50 كلغ من التي ان تي، بحسب لجنة التحقيق، التي اضافت انها بصدد تحديد قوة الانفجار الثاني.

بعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الفدرالية الروسية والانفصاليين تأسلم التمرد تدريجيا وتجاوز حدود الجمهورية الصغيرة فبات مع منتصف العقد الماضي حركة اسلامية ناشطة في جميع انحاء القوقاز الشمالي.