تونس:مدد الرئيس التونسي منصف المرزوقي إلى نهاية تموز/يوليو المقبل في حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ فرار الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي إلى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه quot;بعد التشاور مع رئيس المجلس الوطني التأسيسي ورئيس الحكومة، أصدر رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا بتمديد حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية بداية من أول أيار/مايو 2012 إلى 31 تموز/يوليو 2012quot;.

وهذه خامس مرة على التوالي تمدد فيها تونس حالة الطوارئ منذ هروب بن علي.

وفرضت تونس حالة الطوارئ أول مرة يوم 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وأرجع مراقبون تمديد العمل بقانون الطوارئ للمرة الخامسة على التوالي إلى تواصل الاحتجاجات الاجتماعية والاضرابات العمالية والاعتصامات وحالات الانفلات الامني بعدة مناطق داخل البلاد.

ويجيز القانون التونسي quot;اعلان حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية أو ببعضه، إما في حالة خطر داهم ناتج عن نيل خطير من النظام العام و إما في (حال) حصول أحداث تكتسي بخطورتها صبغة كارثة عامةquot;.

ويعطي قانون الطوارئ وزير الداخلية صلاحية quot;وضع الأشخاص تحت الاقامة الجبرية، وتحجير الاجتماعات، وحظر التجوال، وتفتيش المحلات ليلا ونهارا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الاذاعي والعروض السينمائية و المسرحية، دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاءquot;.