مونتريال: وصل الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد الى كندا في زيارة دولة لمدة اربعة ايام لهذا البلد الذي يقدم دعما قويا لاسرائيل، حسب ما اعلنت السفارة الاسرائيلية في كندا.

وكان مكتبه اعلن الاسبوع الماضي في بيان ان quot;الرئيس سيبحث (مع المسؤولين الكنديين) مواضيع سياسية في صلبها اخر التطورات المتعلقة بالملف النووي الايراني والتطورات في الشرق الاوسط والعلاقات بين اسرائيل وجيرانهاquot;.

واوضح البيان ان quot;كندا تعتبر من بين اقرب اصدقاء اسرائيل بين الدول وان زيارة الرئيس تهدف الى تعزيز هذه العلاقات وكذلك التعاون بين البلدين في المجالين السياسي والاقتصاديquot;.

واضاف ان الرئيس الاسرائيلي (88 عاما) سوف يلتقي خصوصا الحاكم العام لكندا ديفيد ليود دونسون ورئيس الوزراء ستيفن هاربر. وسوف يشارك غدا الثلاثاء في توقيع بروتوكول تفاهم بين المؤسسة الملكية في كندا والاكاديمية الاسرائيلية للعلوم والاداب.

وسوف يتوجه بعد ذلك الى مقاطعتي تورونتو وكيبيك للقاء رئيسي حكومتيهما.

يشار الى ان منصب الرئيس في اسرائيل هو منصب فخري. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قد زار اوتاوا في اذار/مارس الماضي في محاولة للتأكد من دعم كندا قبل اجراء محادثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خصص القسم الاكبر منها للملف النووي الايراني.