باريس: اعلن الرئيس الفرنسي المنتخب فرنسوا هولاند الاثنين انه سيعلن اسم رئيس الوزراء في 15 ايار/مايو يوم تسلمه الحكم من الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي.

وقال هولاند اثناء خروجه من مقره العام في تصريح صحافي quot;في 15 ايار/مايو ستعرفون اسم رئيس الوزراءquot; موضحا انه يعطي الاولوية الان للملفات الدولية.

واضاف quot;علي ان اعد لعدد من الزياراتquot; في اشارة خصوصا الى لقائه في برلين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الذي سيجري بعد تنصيبه رئيسا، والى مشاركته في قمة مجموعة العشرين في الثامن عشر والتاسع عشر من ايار/مايو، ثم في قمة الحلف الاطلسي في العشرين والحادي والعشرين من ايار/مايو في الولايات المتحدة.

وتابع الرئيس الفرنسي المنتخب quot;خلال الايام القليلة المقبلة ساركز بشكل خاص على الملفات الدولية، لان الكثير من رؤساء الدول والحكومات يريدون التعرف الي وتقديم عدد من الملفات لي. وعلي الاستماع اليهمquot;.

وكان الاشتراكي فرنسوا هولاند فاز الاحد بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية ب51,62% من الاصوات في حين نال خصمه نيكولا ساركوزي 48,38%.

وسيشارك هولاند وساركوزي معا الثلاثاء في الاحتفالات بذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية في الثامن من ايار/مايو 1945.

واعتبر هولاند ان مشاركته في هذا الاحتفال جنبا الى جنب مع ساركوزي quot;هي صورة جميلةquot; تأتي في سياق سعيه الى quot;المصالحةquot; بعد انتهاء المعركة الانتخابية.