واشنطن: اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر الثلاثاء ان بلاده تشعر بquot;خيبة املquot; لقرار الصين طرد صحافية في قناة الجزيرة هي الاميركية ميليسا شان.

واعلنت قناة الجزيرة الثلاثاء انها اضطرت الى اغلاق مكتب قناتها الانكليزية في بكين بعد رفض السلطات تجديد ترخيص مراسلتها اثر عرض وثائقي حول السجون في الصين على الارجح.

وقال تونر للصحافيين quot;ساكتفي بالقول ان املنا خاب حيال الصين، بعدما قررت الحكومة الصينية عدم تجديد الترخيص الذي تمنحهquot;.

واضاف quot;وفق معلوماتنا، عملت (شان) في اطار احترام القوانين الصينية وخصوصا القواعد التي تتيح للصحافيين الاجانب العمل بحرية في الصينquot;.

واعرب منتدى المراسلين الاجانب في بكين عن quot;استنكارهquot; لسلوك بكين، معتبرا ان عدم اعطاء ميليسا شان الاميركية الجنسية تأشيرة جديدة quot;يشكل تهديدا خطيرا لقدرة المراسلين الاجانب على العمل في الصينquot;.

وتعتبر ميليسا شان التي تعمل في قناة الجزيرة الانكليزية الصحافية الاجنبية الاولى التي تطرد من الصين منذ العام 1998 عندما اتهم يورغن كريمب من مجلة quot;در شبيغلquot; الالمانية بانه يحتفظ باسرار دولة وتلقى امرا بمغادرة البلاد.