واشنطن: اعتبر السناتور الاميركي النافذ ليندسي غراهام الثلاثاء ان انتخاب فرنسوا هولاند رئيسا جديدا لفرنسا هو امر quot;محيرquot;.

وقال السناتور الجمهوري لوكالة فرانس برس quot;اذا كانت نتيجة الانتخابات الفرنسية ان الفرنسيين سينسحبون من افغانستان بحلول نهاية العام، فانه امر محير لاننا على الطريق الصحيح لمعالجة (المشاكل) في افغانستانquot;.

واضاف quot;اذا كانت نتيجة الانتخابات الفرنسية ان لا ضرورة لاصلاح البرامج الاجتماعية فانني اتمنى حظا سعيدا لاوروبا لان اليورو سيفشلquot;.

وتابع غراهام quot;اذا كانت نتيجة الانتخابات الفرنسية ان المشكلة الوحيدة للاقتصاد الفرنسي ان (المسؤولين عنه) لا يدفعون ما يكفي من الضرائب ولا ينفقون ما يكفي، فانني اتمنى لهم حظا سعيداquot;.

وقال ايضا ان quot;المانيا ودولا اوروبية اخرى لن تساعد اليورو بمواقف مماثلةquot;.

من جهته، ادلى السناتور الجمهوري جون ماكين وهو قريب من غراهام بتعليق اقل حدة وقال quot;نحترم اراء الفرنسيين وحكمهمquot;، مشددا على ان quot;ناخبين كثراquot; لم يكونوا راضين عن quot;سياساتquot; الرئيس نيكولا ساركوزي وquot;اسلوب حكمهquot;.

لكن ماكين تدارك quot;اشعر بالقلق على علاقاتنا (على الصعيد) العسكري، لقد عملنا بتنسيق كبير مع الفرنسيين ونريد تاكيد ذلك مجدداquot;.

وردا على سؤال عن رغبة هولاند في سحب القوات الفرنسية من افغانستان بحلول نهاية العام قال ماكين quot;لقد قال ذلك خلال الحملة، ليس الامر مفاجئا لكنه مؤسفquot;.

وقال جمهوري اخر هو السناتور جون بوزمان لفرانس برس quot;نرصد كيفية تطور الامور. ونتطلع الى مواصلة حوارناquot; مع فرنسا.