روما:حذر وزير الخارجية الليبي عاشور بن خيال السبت في روما الاتحاد الاوروبي من quot;تفاقم الوضع على صعيد الهجرة غير الشرعيةquot;.

وقال في ختام لقاء مع نظيره الايطالي جوليو تيرزي quot;نخشى من تفاقم الوضع على صعيد الهجرة غير الشرعية. نريد توجيه اشارة، تحذير لايطاليا والاتحاد الاوروبي لكي يواجها هذه الظاهرةquot;.

واضاف quot;الوضع ليس خطيرا في الوقت الراهن، لكن لدينا مؤشرات حول احتمال تفاقم الامورquot;. وقال ايضا ان quot;مهاجرين افارقة وصلوا الى الحدود بين مصر وليبيا: في الوقت الحاضر عددهم ليس كبيرا لكنهم قد يزدادونquot;.

واعتبر جوليو تيرزي من جهته ان الهجرة quot;موضوع يتعين مواجهته بصورة عاجلة في اطار الاتحاد الاوروبيquot;. وقال quot;ساثيره الاثنين في بروكسل: ينبغي وضع خطةquot;.

واثناء زيارة الى طرابلس في الثالث من نيسان/ابريل، اعلنت وزيرة الداخلية الايطالية آنا ماريا كانتشيليري ان بلادها على استعداد لمساعدة ليبيا في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وكان رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وقعا في 2008 اتفاقا مثيرا للجدل ينص على طرد المهاجرين غير الشرعيين الى ليبيا.

وفي شباط/فبراير، فرضت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان عقوبات على ايطاليا لانها رفضت طلبات لجوء تطبيقا لهذا الاتفاق.

ومنذ سنوات تشكل ليبيا وجهة ودولة عبور الى السواحل الايطالية بالنسبة الى مئات الاف المهاجرين غالبيتهم من الافارقة.