ابوجا: توعد قادة غرب افريقيا مجددا الاثنين بفرض عقوبات على مالي، متهمين الانقلابيين السابقين بquot;عرقلة الانتقال السياسيquot;.

وفي بيان، اكدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا انها رصدت quot;بقلق كبيرquot; السلوك الاخير لمنفذي انقلاب 22 اذار/مارس وquot;شركائهم المدنيينquot;.

واتهمت المجموعة الانقلابيين السابقين بالسعي quot;بوضوح الى عرقلة الانتقال السياسي وزعزعة الاستقرارquot; في مالي، منددة quot;بشدةquot; بهذا السلوك.

واعتبرت انه اذا لم quot;يؤكد (الانقلابيون السابقون) مجددا وبوضوح التزامهم اتفاق المرحلة الانتقالية في الايام المقبلةquot; فان المجموعة quot;ستلجأ فورا الى العقوبات المحددة الهدف التي كانت فرضتquot; في الثاني من نيسان/ابريل ثم رفعت في السادس منه بعد توقيع الاتفاق.

وسلم الكابتن امادو سانوغو قائد المجلس العسكري السابق السلطة للمدنيين تنفيذا لاتفاق عودة النظام الدستوري الذي وقع مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في السادس من نيسان/ابريل.

لكن الانقلابيين السابقين لا يزالون يهيمنون على الحياة السياسية في مالي ويرفضون التزام تفاصيل الاتفاق، ما يبقي شمال مالي تحت سيطرة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والمتمردين الطوارق ومجموعات اخرى مسلحة.