روما: أشار وزير الدفاع الإيطالي جيامباولو دي باولا الثلاثاء إلى أن ناتو، quot;لا يرغب فى أن يصبح شرطي العالمquot;، إلا أنه نوه بأن الحلف سيظل quot;عاملاً أمنيًاquot; على الساحة الدولية.

وخلال جلسة استماع أمام لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان، قبيل إنطلق قمة ناتو في شيكاغو يومي 20 و21 من الشهر، قال الوزير إن حلف شمال الأطلسي quot;يبقى عاملاً أمنيًا فى السياق الدولي، لكن هذا لا يعني أنه يريد أن يكون شرطي العالمquot;.

وأضاف دي باولا، الذي تقلد منصب رئاسة الهيئة العسكرية لحلف شمال الأطلسي قبيل إنضمامه إلى حكومة التكنوقراط الإيطالية، quot;ناتو بالتأكيد هو تحالف مفتوح على قضايا الأمن في العالم، لأن المشاكل الأمنية أضحت كونية، وبهذا المعنى من المهم تطوير العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، وهي المسألة التي ستكون حاضرة أمام قمة الحلفquot; في شيكاغو.

ولفت وزير الدفاع إلى أن ثمة quot;قضية سياسية كبيرة لا يمكن تجاهلها، وهي النظر في العلاقة مع القوى الصاعدة، مثل الهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا، والشراكة من أجل تحالف أوسع من ذلك التقليدي القائمquot; في الوقت الراهن.

ونوه دي باولا بأنه quot;ما دامت هناك أسلحة نووية، فإن ناتو سوف يضطر إلى المحافظة على الردع النووي، وهذا لا غنى عنه لأمن حلف شمال الأطلسي وكل البلدان الحليفةquot;.

ورأى دي باولا أن من شأن التمكن من التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الروسي إزاء نظام الدفاع الصاروخي quot;إحداث نقلة استراتيجية نوعية في العلاقات بين ناتو وروسيا، وكذلك في ما يتعلق بالأمن الأوروأطلسيquot;.