وزير خارجية البحرين الشيخ خالد آل خليفة

جددت مملكة البحرين استنكارها التدخل الإيراني في شؤونها الداخلية، وتصريحات قادتها ضد دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة في الوقت ذاتهتمسّكها بمشروع الإتحاد الخليجي الذي اقترحته السعودية، ورأى وزير خارجيتها أن نسق التدخل زاد منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران.


المنامة: طالب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة ايران بوقف quot;التدخلاتquot; في شؤون البحرين ودول الخليج، منددًا خصوصًا بتصريحات شخصيات أعلنت أن البحرين محافظة ايرانية وأن البحرينيين يريدون الالتحاق بإيران.

وشدد الشيخ خالد في تصريحات نقلتها وكالة الانباء البحرينية الرسمية على تمسك البحرين وباقي دول الخليج بمشروع الاتحاد، وهو مشروع يبحثه قادة مجلس التعاون الخليجي.

وأكد الشيخ خالد quot;رفض مملكة البحرين للتدخلات الايرانية في شؤون المملكةquot; معتبرًا أن quot;هذه التدخلات استمرت وزادت منذ العام 1979quot;، أي بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

وذكر الوزير البحريني أن quot;شاه إيران السابق كانت له مطالب في البحرين، لكنه اتخذ الموقف العاقل الحكيم حين قبل برأي شعب البحرين وبالموقف الدولي والمهمة التي قامت بها الامم المتحدةquot;، في اشارة الى رفض البحرينيين الالتحاق بايران بعد انسحاب بريطانيا.

وقال الشيخ خالد في تصريحاته التي وردت في مداخلة على تلفزيون البحرين quot;بين كل فترة وأخرى نسمع مزاعم من الجانب الايراني أن البحرين هي المحافظة الرابعة عشرة كما نسمع أن شعب البحرين يريد أن يعود الى البلد الام وينسب الى إيران، ونسمع كذلك تدخلاتquot;.

واضاف quot;ان هذه التدخلات والمواقف الايرانية ليست موجهة ضد البحرين فقط بل ضد الكل، حيث نرى مواقف ضد دولة الامارات وضد الكويت وضد المملكة العربية السعودية في المقام الأولquot;.

واستغرب الشيخ خالد quot;مثل هذه المواقف الايرانية مع الجيران في وقت هم في حاجة الى جيران هم أخوة لهم في الدين يقفون معهم في قضاياهم مع المجتمع الدوليquot;، كما حمّل الايرانيين quot;تبعات هذه التدخلات والإضرار بعلاقاتهم اذا وصلت الامور بهم إلى نقطة اللاعودةquot;.

وخلص الى القول: quot;كلّما نمدّ نحن يد الاخوة والصداقة وحسن الجيرة تقابل بيد تعبث بأوطاننا يومًا بعد يومquot;.

وصعّدت إيران في الأيام الاخيرة اللهجة حيال مشروع قيام اتحاد بين المملكة العربية السعودية والبحرين داعية الايرانيين الى تنظيم تظاهرات حاشدة الجمعة ضد ما اعتبرته محاولة من الرياض لـquot;ضمquot; أراضٍ كانت في السابق تابعة للدولة الفارسية. واعتبر الناطق باسم الخارجية الإيرانية الخميس ان مشروع الوحدة السعودي البحريني يعني زوال البحرين ذات الاكثرية الشيعية ناصحا السلطة في المملكة quot;بتغيير نهجهاquot;.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أوصوا في ختام قمة تشاورية الاثنين في الرياض باستكمال دراسة مقترحات إقامة الاتحاد الخليجي وخصوصًا بين السعودية والبحرين في ظل التهديدات التي تواجهها المنطقة، وذلك لمناقشتها في قمة استثنائية تعقد في العاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

ويأتي التفكير في مشروع الاتحاد الخليجي في ظل توتر مع ايران التي تتهمها الدول العربية المجاورة بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وتدعم ايران المعارضة البحرينية التي يقودها الشيعة، والتي تعارض بدورها مشروع الاتحاد مع السعودية، ونددت بشدة بالتدخل العسكري السعودي في البحرين في اذار/مارس 2011 لمساعدة السلطة على قمع حركة الاحتجاج.

ويذهب تيار كبير في النظام الإيراني إلى اعتبار البحرين جزءاً من الجمهورية الإسلامية، في حين يتبنى كثير من الشعب الإيراني مواقف مغايرة لتلك التي تعبر عنها الطبقة الحاكمة، والتي تواجه معارضة شديدة في الداخل، وسخطاً شعبياً متزايداً تحول إلى ثورة سرعان ما أجهضها العنف الشديد من قبل قوات النظام.

وفي أحدث تصريح رسمي في إيران بشأن البحرين، قالمدير صحيفة كيهان المحافظة المعين من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي الأربعاء إن quot;الجمهورية الإسلامية، الضامنة لسلامة ووحدة الأراضي الإيرانية، لها الحق في العمل على استعادة إقليم فصل عن الأمة الإسلاميةquot;، على حد زعمه.