قال مدير قناة العرب الإخبارية جمال خاشقجي إن اختيار مملكة البحرين كمقر للقناة يأتي تحقيقًا لتقرير quot;بسيونيquot; الشهير، وأضاف أنه بداية لبحرين جديدة تدعمها تطلعات قادتها وحكومتها.


دبي: أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن مذكرة التفاهم بين هيئة شؤون الإعلام ومجموعة روتانا لإطلاق قناة العرب الإخبارية من مملكة البحرين ستسهم في تعزيز وتطوير العلاقات بين البحرين والمملكة العربية السعودية في المجال الإعلامي، وذلك خلال استقباله الثلاثاء الأمير الوليد بن طلال.

وأكد الملك حمد على عمق العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البحرين والمملكة العربية السعودية، وشعبيهما الشقيقين وما يشهده التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات لكل ما فيه خير البلدين ومصلحة شعبيهما الشقيقين .

ووقّعت حكومة مملكة البحرين اليوم اتفاقيتين ثنائيتين مع قناة العرب الإخبارية ومجموعة روتانا لتصبح البحرين مقرًا رئيسًا للقناة وللإدارة التنفيذية العليا لمجموعة روتانا، بدلاً من العاصمة الرياض اعتبارًا من شهر ديسمبر المقبل.

توقيع الاتفاقية يعتبر حدثًا مهمًا يعكس مكانة البحرين الاعلامية

ووقّع من جانب الحكومة البحرينية رئيس هيئة شؤون الاعلام الشيخ فواز بن محمد ال خليفة، بينما وقّع من جانب قناة العرب مديرها العام ورئيس التحرير جمال خاشقجي، ومن جانب مجموعة روتانا رئيسها التنفيذي فهد السوكت، بحضور الامير الوليد بن طلال آل سعود.

وقال رئيس الهيئة الشيخ فواز إن توقيع الاتفاقية يعتبر حدثًا مهمًا يعكس مكانة البحرين الاعلامية والثقة في اجوائها الاعلامية الانفتاحية والتحرر الاقتصادي، اضافة الى توافر الامكانات التقنية والبشرية المتميزة.
وأكد أن هذه الخطوة ستنعكس ايجابًا على صعيد إطلاق الحريات الاعلامية واستقطاب المؤسسات الدولية وتشجيع الاستثمارات في انشاء المنطقة الحرة الاعلامية، وتوفير فرص العمل ونقل الخبرات إلى الكوادر الاعلامية الوطنية. ووجه شكره الى الأمير الوليد بن طلال على ثقته باجواء الانفتاح الاعلامي في البحرين متمنيًا لمجموعة روتانا الاعلامية وقناة العرب التوفيق في أداء رسالتها الإعلامية التثقيفية والاخبارية والحفاظ على مكانتها الرائدة على الخارطة الاعلامية العربية والدولية.

خاشقجي: بداية لتحقيق تقرير quot;بسيونيquot;
مدير قناة العرب الإخبارية جمال خاشقجي قال في حديث خص به quot;إيلافquot; من دبي حيث منتدى الإعلام العربي، إن التأخر في توقيع عقد القناة التي ستتخذ من البحرين مقراً لها، لأن القناة بحاجة ماسة الى وضع نظام يحكم وجودها الذي يكفل لها الحصول على ضمانات للبث الحر. ويقول خاشقجي عن هذا الإتفاق: سيكون هذا الإتفاق هو إحدى بدايات البحرين الجديدة. مضيفًا كذلك بأنه وقفة قوية مع حكومة البحرين المقبلة على نهضة كبرى.
وقال خاشقجي إن اختيار قناة quot;العربquot; للبحرين يأتي في إطار تحقيق توصيات تقرير quot;بسيونيquot; الشهير الذي أوصى الحكومة البحرينية تخصيص مساحات حرية إعلامية أكبر. وتوقّع خاشقجي أن تكون قناة العرب ومثلها مجموعة روتانا التلفزيونية المملوكة كذلك للأمير الوليد بن طلال هي النواة في تأسيس مدينة إعلامية كبرى في مملكة البحرين.

وعن هذا الموضوع يكمل خاشقجي حديثه: quot;الأمر الآخر الذي تم لأجله اختيار البحرين مقرًا لقناة العرب الإخبارية أننا نريد أن نكون قريبين من سوقنا الرئيسية وهي المملكة العربية السعودية فعملك في البحرين كأنه في الدمام أو الخبر والعكس صحيحquot; .
وعن كيفية تغطية الأحداث البحرينية خاصة يقول خاشقجي: quot;حصل بيني وبين مسؤول بحريني كبير حديث قلت له فيه لا تتفاجأ إن رأيت على قناة العرب بعض رموز المعارضة في البحرين للحديث عما يحصل هناك من أحداث إن حصل ما يستدعي ذلك، فكانت إجابة المسؤول البحريني وفق خاشقجي: هذا ما نريده وليست لدينا مشكلة بذلك وعلى شرط أن تكفلوا لنا حق الردquot;.

وعن الكوادر التي ستدير قناة العرب من مذيعين وصحافيين ومعدين،يقول خاشقجي: quot;سيكون اعتمادنا كليًا على السعوديين وسيسهم ويسهل القرب من المملكة وجود الكادر السعوديquot;. قائلاً كذلك إن القناة لن تدخل بحرب استقطاب من القنوات الأخرى، معلنًا لمن يرغب منهم الإنضمام الى العرب، أنهم سيبحثون عن كفاءات جيدة في محطات صغيرة وتنتظر فرصتها.
معبرًا عن مستقبل القناة أنها ستكون مختلفة عن أي قناة إخبارية أخرىويكمل: المسألة أن أكبر التحديات أمامنا أن نستحوذ على حصة كبرى في السعودية ثم العالم العربي، والتحدي الآخر هو كيفية استعادة الشباب للاهتمام بالأخبار، وخاصة أن الشباب هو المحرك الرئيسي للربيع العربي.
معبرًا كذلك عن أن للقناة وجوداً في الحيز الجغرافي السعودي حيث ستكون إطلالة القناة على المنطقة الشرقية السعودية.

وعن اختيار شعار لقناة العرب كما هو موجود بالعربية والجزيرة، يقول خاشقجي حتى الآن لم نختر شعارنا، ويقول ممازحًا ربما سيكون شعار القناة quot;كي تعرف أكثر يجب أن تسمع الرأي والرأي الآخرquot;.