واشنطن: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة في واشنطن ان قراره بشان انسحاب القوات الفرنسية المقاتلة من افغانستان في نهاية 2012 quot;غير قابل للتفاوضquot;.

واكد هولاند في مؤتمر صحافي قبل بضع ساعات من بدء قمة مجموعة الثماني في كامب ديفيد على بعد نحو مئة كلم من واشنطن وقبل قمة الحلف الاطلسي التي ستعقد الاحد والاثنين في شيكاغو ان quot;الانسحاب غير قابل للتفاوض. انسحاب القوات المقاتلة قرار اتخذته فرنسا وهذا القرار سيطبقquot;.

واضاف quot;انا مقتنع بان فرنسا هي في تحالف وانها التزمت في العمليات منذ وقت طويل، اذن يتوجب عليها ان تقوم بخياراتها بكل ذكاء وبالتشاور مع حلفائها وخصوصا شركائها الاميركيينquot;.

واوضح quot;بالنسبة لمنطقة كابيسا (ولاية في شمال شرق كابول ينتشر فيها عسكريون فرنسيون)، القوات الافغانية ستتسلم المهمة من القوات الفرنسية ما يتيح هكذا الانسحاب. حصلت على تأكيد بهذا الخصوص خلال اتصال هاتفي مع الرئيس (الافغاني حميد) كرزايquot;.

وقال هولاند ايضا quot;بعد نهاية العام 2012، ستتحول القوات المتبقية في افغانستان الى الدور اللوجستي من اجل العمل على عودة معداتنا الى بلدنا (...) ولكن بحماية قوات الحلف الاطلسيquot;.

واوضح الرئيس الفرنسي ايضا ان المعاهدة الفرنسية الافغانية التي وقعها مطلع العام 2012 سلفه نيكولا ساركوزي quot;سوف تصدقquot; وهي تنص على دعم لتأهيل قوات الشرطة والامن في افغانستان.

واضاف ان quot;مهمات التأهيل خصوصا للشرطة والجيش الافغانيين، فان هذه المهمات ستكون في اطار الحلف الاطلسي. ليس هناك تناقض، هذا الامر يأتي في اطار ما وقعت عليه فرنسا وافغانستانquot;.

وفي سياق آخر، اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ان الوضع السياسي والمالي لليونان سيكون quot;حتماquot; على جدول اعمال قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني التي تبدأ اعمالها مساء الجمعة في كامب ديفيد (الولايات المتحدة).

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي في واشنطن حول امكانية عقد لقاء بين الاعضاء الاوروبيين في مجموعة الثماني (المانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا)، قال هولاند quot;سيكون هناك اجتماع حتماquot;.

واضاف quot;سيكون في نفس الذهنية (التي سادت اجتماعه صباحا مع الرئيس باراك اوباما) اي التأكيد على رغبتنا في ارسال جميع الاشارات لتشجيع هذا الموقف، هذا القرار، هذه الرغبة في ابقاء اليونان في منطقة اليوروquot;.

واوضح quot;لقد اكدنا (المستشارة الالمانية انغيلا) ميركل وانا على رغبتنا في ان تبقى اليونان دائما في منطقة اليورو وعلينا القيام بكل ما يمكننا القيام به كي ترسل اوروبا اشارات الى اليونان تؤكد لها فيها على الاهمية التي نعلقها على مشاركتها في منطقة اليوروquot;.

وقال الرئيس الفرنسي ايضا quot;اعتقد اني اترجم فكر الرئيس الاميركي للقول باننا، جماعيا، وسنعيد التأكيد عليه في مجموعة الثماني، وعلى كل حال سأقوم انا بهذا الامر، على انه يتوجب علينا القيام بكل ما يمكننا القيام به كي يتمكن اليونانيون من البقاء في منطقة اليورو وكي نتمكن من دعمهم في مجال النمو والنشاط الاستثماري والدعم الذي لا بد منهquot;.

وبحث هولاند وباراك اوباما الوضع في اليونان صباح الجمعة خلال لقاء استمر ساعة ونصف في البيت الابيض، في اول اجتماع بينهما منذ انتخاب الرئيس الفرنسي في السادس من ايار/مايو.