بكين: اعلن الناشط الصيني في مجال حقوق الانسان شين غوانغشينغ الذي تسبب في اندلاع ازمة دبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة، السبت لوكالة فرانس برس، انه موجود في مطار بكين الدولي في طريقه الى نيويورك مع عائلته.

وقال شين الذي اجرت الوكالة اتصالا هاتفيا به quot;انا في المطار، ولا احمل جواز سفر، ولا اعرف متى سأغادرquot;. واضاف quot;اعتقد اني ذاهب الى نيويوركquot;.

واوضح شين غوانغشينغ ان من الممكن ان تعطي السلطات الصينية مباشرة المسؤولين الاميركيين جوازات السفر في المطار وان يسلم المسؤولون في هذه الاثناء تأشيرات الدخول الى الولايات المتحدة.

وكان شين منذ اكثر من اسبوعين موجودا في مستشفى بوسط بكين للعلاج من كسور في قدمه، ينتظر جواز سفر له ولعائلته للتوجه الى الولايات المتحدة.

وكان مصور لوكالة فرانس برس شاهد موكب سيارات يغادر بعد ظهر السبت مستشفى شاويانغ.

وفي اتصال هاتفي سابق صباح السبت، قال شين لوكالة فرانس برس ان لا شيء جديدا حول مغادرته، ما يعني ان شين ابلغ في اللحظة الاخيرة بموعد مغادرته.

شين غوانغشينغ

وكان هذا المناضل ضد تعقيم النساء والاجهاض القسري تسبب بأزمة دبلوماسية بلجوئه الى السفارة الاميركية في بكين بعدما فر اواخر نيسان/ابريل من منزله المراقب في اقليم شاندونغ (شرق).

وقبل اكثر من اسبوعين، غادر السفارة الاميركية بعد ستة ايام، بينما كانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تقوم بزيارة في بكين، وقد اربك هذا التلازم الصين والولايات المتحدة.

وتوصلت بكين وواشنطن الى اتفاق بعد مفاوضات شاقة، ووافقت الصين بموجبه على ان تعطي quot;في اسرع وقتquot; شين غوانغشينغ وعائلته جوازات سفر حتى يتمكنوا من السفر، وعلى ان تسلمهم الولايات المتحدة تأشيرات دخول بسرعة ايضا.

الا ان شيئا لم يحصل على ما يبدو يمكنه مع زوجته وولديه (6 و9 اعوام) من السفر الى الولايات المتحدة حيث تلقى شين عرضا بالحصول على منحة في جامعة نيويورك لدرس الحقوق.

لكنه استقبل الاربعاء مسؤولين صينيين من دائرة الهجرة ثم قال لوكالة فرانس برس انه يأمل في تسلم جوازات السفر quot;في غضون 15 يوماquot;.