شيكاغو: أعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الاحد عن ارتياحه لتجاوب حلفائه الاطلسيين مع قراره سحب القوات الفرنسية المقاتلة من افغانستان قبل نهاية 2012 مشيرا الى انه توصل الى quot;توافقquot; معهم.

وقال quot;سيتم سحب القوات المقاتلة من افغانستان بحلول نهاية السنة. وفي العام 2013 لن يكون هناك سوى مدربين لقوات الشرطة والجيش الافغاني، وسيتم ذلك في اطار عملية قوة ايسافquot; التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان. وقال مبديا ارتياحه quot;تمكنا من التوصل الى توافق حول هذه المبادئquot;.

وقال متحدثا للصحافيين quot;حرصنا على ان يتم احترام موقف فرنسا وتطبيقه بشكل تام وحرصت في الوقت نفسه على ان يفهم حلفاؤنا بشكل جيد مغزى هذه العملية. وقمت بذلك بشكل يسمح بان تكون هناك عمليات في اطار ايسافquot;.

وقال هولاند quot;كنت فاتحت الرئيس (الاميركي) باراك اوباما بالامر وقلت مع الذين حاورتهم ان هذه النقطة غير مطروحة للنقاش لان الامر يتعلق بالسيادة الفرنسية، وفهم الجميع ذلكquot;. كما اشار هولاند الى ان الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن قال له خلال لقائهما قبل الظهر ان هذا القرار quot;لا يعيق عملية (الحلف الاطلسي) بحد ذاتهاquot;.