القدس: هدمت جرافات اسرائيلية صباح الاثنين منزلا في حي الطور في القدس الشرقية بحجة عدم وجود ترخيص، كما ذكر صاحب المنزل والكدت الشرطة الاسرائيلية.

وقال سامح ادريس صاحب البيت لوكالة فرانس برس quot;جاءت قوات من حرس الحدود والشرطة، إضافة الى جرافات وهدموا بيتي الذي تبلغ مساحته 100 متر في الطور بحجة عدم الترخيصquot;. واضاف quot;اخبروني انهم ارسلوا الى اكثر من اخطار وانذار بالهدم، ولكن هذا ليس صحيحا، فلم يصلني منهم اي شيءquot;.

واشار ادريس quot;ساتزوج بعد شهرين، وهذا البيت الذي كان من المفترض ان اسكن فيه، وسياتيني الاثاث غداquot;. من جهتها اكدت لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان quot;قوات من الشرطة رافقت الجهات المختصة في عملية هدم منزل في حي الطور في شرق القدسquot;.

وبحسب منظمة الحقوق المدنية في اسرائيل لا يمكن للفلسطينيين ان يبنوا سوى على 17% من الاراضي الواقعة في الشرق، حيث تخصص مساحات كبيرة لتشييد حدائق عامة او مستوطنات يهودية جديدة. ومن مجمل تراخيص البناء التي اصدرتها البلدية بين عامي 2005 و2009، فقط 13 % اعطيت للفلسطينيين.

وتشير المنظمة الى انه تم بناء حوالى 20 الف منزل من دون تراخيص في القدس الشرقية، ما يطرح مشكلة جدية على مستوى البنى التحتية والخدمات.

وكانت اسرائيل احتلت القدس الشرقية خلال حرب حزيران/يونيو 1967 ثم ضمتها معلنة المدينة quot;عاصمتها الابدية والموحدةquot; في قرار لم تعترف به الاسرة الدولية ابدا. ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبليةن وينددون دائما بالاستيطان في الشطر الشرقي من المدينة.