واشنطن: اقرت لجنة في مجلس الشيوخ الاميركي الخميس اجراءات من اجل تقليص المساعدة الاميركية المخصصة لباكستان بسبب التوتر بين البلدين وادانة طبيب الاربعاء ساعد وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) في العثور على اسامة بن لادن.

واقترح السناتور الجمهوري ليندسي غراهام تقليص المساعدة المخصصة لباكستان ب33 مليون دولار، وهو ما اقرته اللجنة بالاجماع اي ب30 صوتا مؤيدا.

واختير الرقم الرمزي للتقليص في اشارة الى عدد سنوات السجن التي حكم على الطبيب شاكيل افريدي بامضائها الاربعاء بتهمة الخيانة امام محكمة قبلية نتيجة مساعدته السي اي ايه في الكشف عن مخبأ اسامة بن لادن. وقتلت فرقة كوماندوس اميركية بن لادن في شمال باكستان في ايار/مايو 2011.

وقالت السناتور الديموقراطية ديان فاينستين رئيسة لجنة الاستخبارات ان افريدي quot;ليس جاسوساquot;، وتابعت quot;يمكنني ان اؤكد ذلكquot;.

وفي موازاة ذلك اقر اعضاء لجنة مجلس الشيوخ كذلك تقليصا للمساعدة المخصصة لباكستان بنسبة 58% مقارنة بما كان يطلبه الرئيس الاميركي باراك اوباما.

كما قلص النص المبرم المساعدةالخاصة بافغانستان بنسبة 28% وبالعراق 77%.

وشمل مشروع قرار المالية بالاجمال 184 مليون دولار مخصصة لعمليات الخارجية في باكستان و800,3 ملايين من المساعدات الى اسلام اباد من بينها 50 مليونا لمكافحة التطرف العنيف.

وكان اوباما اقترح في البدء مساعدة بقيمة 2,2 مليار. وتستهدف هذه الاقتطاعات المساعدات العسكرية فقط، لا المساعدات الاقتصادية البالغة 475 مليونا والتي بقيت على حالها.

وقالت فاينستين بخصوص الحكم على افريدي quot;ان كانت باكستان تعامل صديقا وبطلا بهذاالشكل، فلست متأكدة من هذه الاموالquot;.

وسبق ان وافقت لجنة فرعية على هذه الاقتطاعات الجذرية الثلاثاء.