مقديشو: هاجمت شرطة منطقة quot;بونتلاندquot; شمال الصومال، قاعدة يشتبه بأنها تابعة لقراصنة، اختطفت مجموعة منهم مجهزة بالسلاح الثقيل عائلة دنماركية السنة الماضية، على ما أفاد مسؤولون الاثنين.

وهاجمت قوات الشرطة منطقة بونتلاند، التي اعلنت استقلالها من طرف واحد، قاعدة لقراصنة هافون في الشمال الشرقي صباح الأحد، وأعتقلت 11 رجلا من بينهم قرصان مفترض يدعى محمد حسن معروف بلقب quot;دافورquot;، وصادرت بنادق أوتوماتيكية ورشاشات.

ودافور، حسب ما جاء في بيان لقوات أمن بونتلاند، quot;قرصان ملاحق من طرف السلطات في بونتلاند، بسبب قيامه بخطف سفن تجارية كانت تعبر في مياه المحيط الهندي وخليج عدنquot;.

وتتهم السلطات دافور بقتل خمسة عناصر من قوات الأمن في المنطقة، خلال هجوم باء بالفشل في اذار/مارس 2011، لتحرير عائلة دنماركية مختطفة.

واختطف القراصنة سبعة دنماركيين ضمنهم عائلة لديها ثلاثة أطفال ومعهم اثنان من أفراد الطاقم، كانوا في عداد رحلة بحرية عبر العالم في شباط/فبراير 2011.

ثم افرج عنهم في ايلول/سبتمبر من العام نفسه بعد دفع فدية بملايين الدولارات على ما يبدو.

وتنامت ظاهرة القرصنة قبالة الصومال اثناء الحرب، رغم الجهود الدولية لوضع حد لها عبر نشر دوريات سفن حربية وإصدار أحكام قاسية في حق القراصنة.

ويحتجز القراصنة الصوماليون اليوم عشرات السفن ومئات البحارة، بهدف الحصول على فديات، وانطلقوا ايضا في عمليات الاختطاف على اليابسة.