روما: أعرب وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي عن quot;قرب إيطاليا من الشعب المصريquot;، لافتًا الى ان بلاده quot;سوف تحترم خياراته الديمقراطيةquot;، التي quot;عبّر عنها بمستوى عال من المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسيةquot; في مصر.

وقال الوزير في كلمته الاثنين امام مؤتمر quot;منظمة الأمن والتعاونquot; تحت عنوان quot;نحو إطار جديد للتعاون الإقليمي في منطقة البحر الأبيض المتوسط​​quot;، المنعقد في مقر وزارة الخارجية quot;لدينا علاقة جيدة في مصر، مع طيف واسع من القوى السياسية الجديدة ومع أعضاء بارزين في المجتمع المدنيquot; هناك.

وبشأن التغيرات التي يشهدها الشمال الأفريقي​​، قال تيرسي إن quot;ايطاليا لا تنوي التهرب من هذا التحدي، فبلادنا تعرف أنه يمكنها أن تلعب دورًا مهمًا في الضفة الجنوبيةquot; للمتوسط.

وتابع رئيس الدبلوماسية الإيطالية quot;ثمة مطالب لدور ايطالي في المنطقة، حيث ينظر إليها على أنها متميزة وذات مصداقية، ولقد وجدت تأكيدت على ذلك خلال لقاءاتي في روما مع القيادات الجديدة، وكذلك خلال الزيارات إلى عواصم كبرى في الضفة الجنوبيةquot; للمتوسط.

واختتم بالقول quot;في بعض الحالات سعت الحكومات الجديدة إلى إضفاء الطابع الرسمي على أسس جديدة للشراكة الاستراتيجية التي تربط بلادهم مع إيطاليا، كما كان الحال مع ليبيا وتونسquot;.