غزة: اعتبر قيادي في حركة المقاومة الاسلامية حماس السبت الانتخابات الرئاسية في مصر quot;تجربة تاريخيةquot;، وانها تشكل مرحلة quot;مفصليةquot; بالنسبة إلى الفلسطينيين والعرب، معبّرًا عن امل حركته بالاستقرار والأمن لمصر.

وفي رده على سؤال لوكالة فرانس برس حول النتائج الاولية لانتخابات الرئاسة في مصر، قال اسماعيل رضوان القيادي في حماس quot;هذه لحظة تاريخية .. تجربة تاريخية لمصر وللمنطقة العربية بأن تجري انتخابات ديموقراطية، ويشارك فيها الشعب لتقرير مصيره وتحديد رئيسهquot;.

واضاف رضوان quot;هذه مرحلة مفصلية ستحدد مستقبل القضية الفلسطينية والأمة العربية، لأن مصر هي الدولة المركزية، وتؤثر بسياستها وقوتها ودورها في مسار القضية الفلسطينيةquot;. وحول ما اذا كانت حماس تفاضل بين مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي على أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك، وهما المرشحان لخوض الجولة الثانية من الانتخابات، قال رضوان quot;هذا شأن داخلي لا نتحدث فيهquot;.

وتابع quot;نأمل لشعب مصر اختيارًا موفقًا يخدم مصر والقضية الفلسطينية والأمة العربية، ونأمل لمصر الاستقرار والأمن والأمان والتقدم والرقيquot;.
وشهدت مصر الاربعاء والخميس الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية، وتشير نتائج غير رسمية الى تقدم مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي وآخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك احمد شفيق فيها، بحيث يتوقع ان يتنافسا في الدور الثاني.

من جهة اخرى توجه وفد من حركة حماس في غزة برئاسة القيادي خليل الحية الى القاهرة للمشاركة في اجتماع يعقد بين الحركة الاسلامية وحركة فتح في سبيل البدء بتطبيق اتفاق المصالحة الخاص بتشكيل حكومة التوافق الفلسطيني، وفق ما اعلن رضوان.

واوضح المصدر نفسه ان اجتماع فتح وحماس في القاهرة المقرر عقده غدا الاحد برئاسة القياديين البارزين عزام الاحمد من فتح وموسى ابو مرزوق من حماس يهدف الى quot;بدء المشاورات لتشكيل حكومة التوافق حسب اتفاق القاهرة وبدء عمل اللجنة المركزية للانتخابات في قطاع غزةquot;.

وكانت حركتا فتح وحماس اتفقتا في الاسبوع الماضي للمضي في المصالحة برعاية مصرية وتنفيذ اعلان الدوحة القاضي بتشكيل حكومة توافق وطني برئاسة الرئيس محمود عباس مهمتها خصوصا الاعداد للانتخابات.