القدس: افادت صحيفة يديعوت احرونوت الاحد ان الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط رفض تناول الطعام معرضا حياته الى الخطر خلال الفترة الاخيرة من اعتقاله في غزة لارغام خاطفيه في حركة حماس على الافراج عنه.

واوضحت الصحيفة استنادا الى مسؤولين في اجهزة الامن الاسرائيلية ان وزن الجندي انخفض كثيرا لرفضه تناول اي طعام تقريبا الى حد ان خاطفيه خافوا ان يموت بين ايديهم وquot;هذه من الاسباب التي دفعت بحماس الى ابرام اتفاقquot; حول تبدل الاسرى.

من جانب اخر افادت الصحيفة ان اجهزة الامن الاسرائيلية حصلت على معلومات حول منزل كان يتوقع ان الجندي الذي خطف في 2006، محتجز فيه في شمال قطاع غزة.

واعد الجيش الاسرائيلي خطة هجومية قبل ان يعدل عنها عندما تنبه مسؤولون عسكريون الى ان المعلومات كانت مغلوطة وان المبنى في الواقع ملغم بالمفجرات بينما كان جلعاد شاليط معتقلا في مكان اخر في غرفة تحت الارض.

وحرصا على عدم تسريب معلومات اقتصر اتصال الجندي على اربعة عناصر من حماس حرسوه خلال سنوات احتجازه الخمس ولم يكن لاي منهم عائلة في قطاع غزة كما افادت يديعوت احرونوت.

وافرج عن جلعاد شاليط الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية، في تشرين الاول/اكتوبر في اطار تبادل اسرى بين اسرائيل وحماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وافرجت اسرائيل عن 477 اسيرا فلسطينيا ويفترض ان تفرج عن 550 اخرين بحلول نهاية السنة بناء على الاتفاق المبرم بفضل وساطة مصرية.