القدس: ذكر استطلاع راي نشر الثلاثاء ان 49,5 بالمئة من الفلسطينيين يؤيدون تسوية سلمية واقامة دولة فلسطينية بجانب اسرائيل مقابل 25,9 مقابل يريدون اقامة دولة ثنائية القومية.

واشار الاستطلاع الذي اجراه مركز القدس للاعلام والاتصالات الى تراجع في التأييد لحل الدولتين الذي يشكل اساس عملية السلام.

وبحسب الاستطلاع السابق الذي اجراه المكتب نفسه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ايدت اغلبية ساحقة (52,3 بالمئة) خيار حل الدولتين مقابل 22,3 بالمئة ايدوا خيار الدولة الواحدة.

وكشف هذا الاستطلاع عن تراجع في نسبة مؤيدي اقامة دولة فلسطينية التي سجلت في تحقيق اجري في حزيران/يونيو 2011 (54,3 بالمئة و23,8 بالمئة على التوالي).

وفي كل مرة كان السؤال نفسه يتكرر في الاستطلاع quot;البعض يعتقد ان صيغة الدولتين هي الحل المفضل للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، بينما يعتقد البعض الاخر ان فلسطين التاريخية لا يمكن تقسيمها الي دولتين وبالتالي فان الحل الافضل هو دولة واحدة ثنائية القومية في كل فلسطين يتمتع فيها الفلسطينيون والاسرائيليون بتمثيل متساو وحقوق متساوية، اي من هذين الحلين تفضل؟quot;.

ويقول المفاوضون الفلسطينيون طوال الوقت بان تنمية المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية تهدد حل الدولتين.

ووفقا لتقديرات ديمغرافية من المتوقع ان يتجاوز عدد السكان العرب (الفلسطينيون وعرب اسرائيل) عدد السكان اليهود بحلول 2014-2015.

واجري هذا الاستطلاع وجها لوجه وشمل عينة تمثيلية مؤلفة من 1188 بالغا فلسطينيا بين 20 و26 من ايار/مايو في الضفة الغربية وقطاع غزة مع هامش خطأ بنسبة 3%.