واشنطن: حاول البيت الابيض الثلاثاء تهدئة توتر دبلوماسي طفيف مع بولندا بعدما تحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب عن quot;معسكرات الموت البولنديةquot; بدلا من النازية.

وزلة اللسان اللغوية هذه اثرت على احتفال كان يقام لتكريم يان كارسكي الضابط البولندي السابق الذي قدم اولى الشهادات عن سياسة تصفية اليهود التي اتبعها النازيون.

وقال اوباما quot;قبل رحلة عبر خطوط العدو، روى له مقاومون كيف يقتل اليهود جماعات وادخلوه خفية الى حي اليهود في وارسو والى معسكر اعتقال بولندي ليرى بنفسه ما كان يجريquot;.

وكتب وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي على تويتر ان quot;البيت الابيض سيعتذر عن هذا الخطأ المقلق (...) ومن المؤسف ان يؤثر الجهل وعدم الكفاءة على هذا الاحتفال الرسميquot;.

وترفض الحكومة البولندية وصف معسكرات الاعتقال التي اقامها النازيون على اراضي البلاد quot;بالبولنديةquot; وان كانت الوصف يستخدم للدلالة على موقعها الجغرافي.

وهي ترى ان هذا الوصف يمكن ان يحمل بولندا مسؤولية الابادة التي ارتكبها النازيون في الحرب العالمية الثانية.

واكد الناطق باسم اوباما في مجلس الامن القومي تومي فيتور ان الرئيس quot;اخطأ في التعبيرquot;.

وقال quot;نأسف لهذا الخطأ في التعبير الذي يجب الا يؤثر على نيتنا تكريم كارسكي وهؤلاء المواطنين الشجعان الذي وقفوا في صف الكرامة البشرية في وجه الطغيانquot;.

وكارسكي الذي توفي في واشنطن عن 86 عاما في العام 2000، اصبح استاذا للتاريخ في جامعة جورجتاون.

وفي وارسو قال الزعيم التاريخي لنقابة تضامن ليش فاليسا ان هذه الهفوة تشكل quot;فرصة ذهبيةquot; لبولندا لوقف تناقل هذا التضليل.

وقال لتلفزيون quot;تي في ان24quot; انها quot;فرصة ذهبية لوضع حد للامر بشكل نهائي. لنستفد من ذلك حتى لا يتكرر الامر مرة ثانيةquot;.