واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه يتعهد بعدم إدخال القوات الأميركية في حرب إلا إذا كان الأمر يشكل ضرورة قصوى.

وقال في احتفال لمناسبة يوم تكريم الجنود الذين قاتلوا، خصوصًا في حرب فيتنام، إن على الولايات المتحدة أن تستخلص العبر من حرب فيتنام، وهذا يعني أولاً الاعتراف بأن الذين قاتلوا أدّوا مهمتهم وفق ما طلب منهم. وأضاف أوباما قائلاً quot;إننا حين نرسل أبناءنا وبناتنا إلى الحرب يجب أن نعطيهم دائماً مهمة واضحة، وإستراتيجية متماسكة والعتاد الذي يحتاجونه لتنفيذ مهمتهم، وأن ندعمهم ونحميهمquot;.

ولفت أوباما إلى وجوب مصارحة الجميع بأخطار الحرب.. مطالبًا بأن يكون القادة صريحين في ما يتعلق بأخطار الحرب وتقدّمها، وبتوافر خطة لإعادة الجنود إلى الديار بالشرف الذي استحقوهquot;.

وتحدث أوباما عن ضرورة مصارحة الجمع بكلفة الحرب، خصوصاً على الذين يخوضونها وعلى عائلاتهم. وقال quot;إننا حتى في زمان الحروب يمكن أن نتناقش ونختلف في ديموقراطيتنا، ولكن دعونا من استخدام الوطنية سيفًا سياسيًاquot;. مضيفًا أن الوطنية لا تمنع صاحبها من تأييد الحرب أو معارضتها.

وكان أوباما قد توجّه في وقت سابق إلى المقبرة الوطنية في أرلينغتون، حيث وضع إكليلاً من الزهر على ضريح الجندي المجهول. وقال الرئيس الأميركي، الذي أنهى العمليات العسكرية في العراق في ديسمبر/كانون الأول الفائت، quot;بعد عقد من الزمن أمضيناه تحت الغيوم السوداء للحرب، بتنا اليوم نستطيع رؤية الضوء من جديد في الأفقquot;.