نصّ البيان الختامي لاجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية على تطبيق خطة كوفي عنان لحلّ الأزمة السورية عبر اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. كما اصدر المجلس قرارا يتضمن الطلب من ادارة القمر العربي عربسات اتخاذ ما يلزم من وقف بث القنوات الفضائية السورية.


الدوحة: طالب المجلس الوزاري للجامعة العربية السبت مجلس الامن بتطبيق خطة المبعوث الدولي والعربي للازمة السورية كوفي انان عبر اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، من دون الاشارة الى عمل عسكري.

كما طلب وزراء الخارجية العرب من شركتي الاقمار الصناعية عربسات ونايلسات وقف بث القنوات الفضائية السورية quot;الرسمية وغير الرسميةquot;، وذلك في تدبير جديد لعزل النظام السوري.

ونص البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في الدوحة على دعوة quot;مجلس الامن الى تحمل مسؤوليته طبقا لميثاق الامم المتحدة واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان التطبيق الكامل والفوري لخطة (...) انان في اطار زمني محدد بما في ذلك فرض تطبيق النقاط الست التي تضمنتها الخطة عبر اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدةquot;.

واضاف ان اللجوء الى الفصل السابع يكون quot;بما تضمنه من وقف الصلات الاقتصادية والمواصلات الحديدية والبحرية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية وغيرها من وسائل الاتصالات وقفا جزئيا او كليا وقطع العلاقات الدبلوماسيةquot;.

العرب يطلبون اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة
واوضح ان العراق والجزائر ولبنان تحفظت عن الفقرة التي تتضمن الاشارة الى الفصل السابع.

وبينما تحفظ العراق بالتحديد عن quot;الجملة المتعلقة بالفصل السابعquot;، علل لبنان تحفظه بتمسكه بمبدأ quot;النأي بالنفسquot; ازاء التطورات في سوريا.

وفي توضيح لمسألة الاحالة على الفصل السابع، اشار الامين العام للجامعة نبيل العربي الى quot;اضاعة وقت في التفاوض والاتصالاتquot; مع الجانب السوري اذ ان quot;الجامعة العربية بدأت المفاوضات مع الحكومة السورية منذ 11 شهرا، والموضوع احيل لمجلس الامن منذ ثلاثة اشهرquot;.

واشار الى quot;الوقت الذي يضيع في التفاوض وفي اقناع الحكومة السورية بقبول هذه النقطة او تلكquot;، موضحا ان quot;المجلس الوزاري يطلب من مجلس الامن ان يقرر، فمجلس الامن يستطيع ان يقرر ويضفي عقوبات اقتصادية او ما هو اكثر من ذلكquot;.

الا انه تدارك قائلا quot;لكننا لم نطالب باي شيء عسكري، طالبنا مجلس الامن بان يصدر قرارا واضحا بان هذه الخطة تسري من اليوم وليس هناك داع للتفاوض حولها وحول قبولهاquot; من الجانب السوري.

من جهة اخرى، طلب وزراء الخارجية العرب من ادارة القمر الصناعي العربي عربسات ومن الشركة المصرية للاقمار الصناعية نايلسات quot;اتخاذ ما يلزم لوقف بث القنوات الفضائية السورية الرسمية وغير الرسميةquot;.

لكن البيان لم يحدد القنوات السورية غير الرسمية المقصودة.

الى ذلك، دعا المجلس الوزاري مجلس الامن الى اتخاذ quot;جميع التدابير اللازمة فورا لتوفير الحماية للمدنيين السوريين ... بما في ذلك منح المراقبين الدوليين في سوريا كافة الصلاحيات الضرورية لتمكينهم من القيام بتوفير الحماية للمدنيين ووضع حد للانتهاكات والجرائم الجسيمة المرتكبة ضدهمquot;.

وجدد مطالبة اطراف المعارضة السورية quot;بتخطي خلافاتها وتحمل مسؤولياتها الوطنية والتجاوب الفوري مع جهود الامانة العامة من اجل عقد اجتماع يضم جميع اطراف المعارضة السورية في مقر الامانة العامة للجامعة وذلك في اسرع وقتquot;.

المجلس الوطني السوري يرحب بقرارات الوزراء العرب

رحب المجلس الوطني السوري المعارض بالقرارات الصادرة السبت عن المجلس الوزاري العربي الذي انعقد في الدوحة، مجددا مطالبته مجلس الامن باصدار قرار تحت الفصل السابع quot;يرغم النظام السوري على وقف مذابحهquot;.

واكد المجلس في بيان quot;أهمية ما ورد في البيان الختامي (للمجلس الوزاري العربي) بشأن وضع سقف زمني لمهمة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي انانquot;، مشددا على ان quot;الكرة الآن لدى مجلس الأمن الدولي الذي بات عليه مناقشة الوضع في سورية بعد المجازر التي ارتكبها النظامquot;.

ودعا quot;جامعة الدول العربية إلى المساهمة الفاعلة في الجهود الدولية الرامية إلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي تحت الفصل السابع يتيح استخدام القوة لإرغام النظام على وقف مذابحة الوحشيةquot;.

كما دعا quot;الدول العربية إلى طرد سفراء وممثلي النظام السوري من كافة العواصم العربية، وفرض مقاطعة اقتصادية شاملة ووقف التعاملات المالية معهquot;.