دمشق: اتهم اتهم وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الاحد النظام السوري بانه quot;يناور ويماطلquot; حيال خطة الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان بهدف quot;كسب الوقتquot;.

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على هامش مؤتمر حول الارهاب في جدة quot;قبل النظام كل مبادرة لكنه لم ينفذها وهذه طريقة لكسب الوقت ولا اعتقد بان ذلك مختلف بالنسبة لخطة انان فهو يناور ويماطلquot;.

واجاب ردا على سؤال حول الاشتباكات في مدينة طرابلس اللبنانية، quot;ان ما يجري في طرابلس يشكل امتدادا لما يحدث في سوريا. ومنذ فترة نلاحظ ان النظام يحاول ان يحول الصراع الى صراع طائفيquot;.

وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل
واندلعت اشتباكات بين مجموعات سنية معارضة للنظام السوري واخرى علوية مؤيدة له في مدينة طرابلس في شمال لبنان، موقعة 14 قتيلا و48 جريحا منذ امس السبت، بحسب مصدر امني.

وتابع quot;هذا لا يهدد لبنان فقط بل سوريا نفسها لانه قد تقسم البلد وهذه ظاهرة خطرة جداquot;.

واعتبر الفيصل ان quot;امتداد الصراع سيخلق امورا اسوا مما هي عليه الانquot;.

وطالب الفيصل الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان بتقديم تقرير quot;واضح ومحدد وشفافquot; الى مجلس الامن حول الاوضاع في هذا البلد.

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على هامش مؤتمر حول الارهاب في جدة ان انان quot;سيقدم بعد اسابيع تقريره (...) يجب ان يكون واضحا وصريحا ومحددا وشفافا وعلى الامم المتحدة حينها اتخاذ قرارهاquot;.