بغداد: خاضت القوات الامنية العراقية الثلاثاء مواجهات مع عشرات السجناء خلال عملية نقل هؤلاء من سجن في وسط بغداد الى سجن آخر يقع في شمالها، بحسب ما افادت مصادر رسمية وامنية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة العدل لوكالة فرانس برس ان quot;اضطرابات حدثت اليوم حين حاولت القوات الامنية العراقية نقل مجموعة من السجناء من سجن تسفيرات الرصافة في بغدادquot; الى سجن الكاظمية في شمال العاصمة.

واضاف المصدر ان quot;السجناء رموا الحجارة على القوات الامنية، وحاولوا الاستيلاء على اسلحة، الا انهم فشلوا في ذلكquot;، مؤكدا انه quot;لم يسقط اي ضحايا من الجانبين في هذه المواجهاتquot;. وذكر ضابط برتبة ملازم في قوات التدخل السريع شارك في مواجهات اليوم ان quot;السجناء المحكومين بجرائم مختلفة، وبينها جرائم قتل، وعددهم 184، رفضوا اليوم تنفيذ اوامر نقلهم الى السجن الجديدquot;.

واوضح ان quot;السجناء (...) رفضوا الانتقال لكونهم كانوا يسيطرون على سجن تسفيرات الرصافة سيطرة تامة، حيث يحمل معظمهم هواتف خلوية وغيرها من الاجهزة، بينما يغادر عدد منهم السجن في بعض الاحيان ويعودون اليه بعد ايامquot;.

وذكر المصدر الامني ان quot;مكتب القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء نوري المالكي) اصدر امرًا لقوات التدخل السريع بنقل السجناء، ولدى وصولنا وابلاغهم بالأمر رفضوا الخروج من زنزاناتهمquot;.

وتابع ان quot;بعض السجناء اثاروا اعمال شغب، وتمكنوا من السيطرة على رشاش من نوع بي كي سي، ورشاش آخر، وخاضوا مواجهة مسلحة معنا لمدة ساعتين، قبل ان تنفد ذخائرهم ما سمح لنا باقتحام الزنزانات وتنفيذ اوامر النقلquot;. واشار الضابط الى quot;اصابة احد السجناء بطلق ناريquot;.

وحدثت في السابق عمليات هروب عدة من سجون في انحاء العراق، اضافة الى اعمال شغب نتج عنها مقتل العديد من السجناء. وفي تقرير اصدرته في اذار/مارس 2011، تحدثت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان عن انتهاكات في السجون العراقية، بينها quot;تعذيب المعتقلين من دون حسيب او رقيبquot;.