القدس: اصدرت محكمة اسرائيلية الخميس قرارا يمهد لترحيل نحو 1500 مهاجر جنوب سوداني بعد رفض التماس ضد تغيير سياسة التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين من هناك.

والغى وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي في كانون الثاني/يناير الماضي سياسة كانت قائمة منذ وقت طويل الامد توفر للاجئين الجنوب سودانيين quot;حماية جماعيةquot; او quot;حماية مؤقتةquot; مما يمنع ترحيلهم.

وتقدمت منظمات حقوق الانسان الى المحكمة بطلب ضد القرار مشيرة الى انه على الرغم من اعلان جنوب السودان استقلالها في تموز/يوليو 2011 فانها تعد في حالة حرب ويوجد فيها الكثير من الفقر ونقص في الخدمات الطبية.

واشارت المنظمات الى انه نظرا لهذه الظروف فانه لا يحب ازالة امر quot;الحماية الجماعيةquot;.

وقال قرار محكمة القدس الجزئية انه بناء على عمليات مسح مهنية قدمتها وزارة الخارجية الاسرائيلية quot;وعلى الرغم من وجود بعض الصعوبات في البلد ودرجة معينة من عدم الاستقرار فان ذلك في العادة على الحدود الشمالية ومناطق التوتر الاخرى. وباقي الدولة -- اي غالبية الاراضي-- ليست في خطرquot;.

واثنى يشاي على القرار quot;الذي سيسمح بترحيل 1500 مستلل قدموا من جنوب السودانquot;.

وقال يشاي ايضا بانه يامل quot;بان يكون هذا الاول من سلسلة اجراءات ستسمح بترحيل الاريتريين والسودانيين الجنوبيينquot;.

وتشير ارقام الداخلية الاسرائيلية الى ان 62 الف مهاجر غير شرعي دخلوا اسرائيل منذ 2006 آتين خصوصا من السودان وجنوب السودان واريتريا.

وفي 23 ايار/مايو شارك الاف الاسرائيليين في تظاهرة في تل ابيب هاجموا خلالها متاجر يملكها افارقة ورشقوا سيارات تقل مهاجرين بالحجارة.